شاهد: فيلم حظر تجول كامل HD اون لاين على ايجي بست
فيلم حظر تجول كامل HD اون لاين على ايجي بست

شاهد: فيلم حظر تجول كامل HD اون لاين على ايجي بست

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali30 يناير 2021

فيلم حظر تجول كامل HD اون لاين على ايجي بست حيث تدور الأحداث في خريف عام 2013 بعد قرار حظر التجول في مصر، وتم إطلاق سراح فاتن من السجن بعد أن قضت عشرين عامًا بسبب ارتكابها جريمة مروعة، وتضطر فاتن لقضاء ليلتها مع ابنتها ليلى التي تتعرض للهجوم تجربة ثانية بحثًا عن إجابات لأسئلة مسكوت عنها، لتمضي الليل في محاولة لقبول الآخر.

اختار المخرج المصري أمير رمسيس لأحدث أفلامه، والذي عُرض في الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، عنوان “حظر تجول”، والذي حاول من خلاله إلغاء حظر اجتماعي آخر يتعامل مع جريمة ارتكبتها زوجة مظلومة ودفعت الثمن غاليًا، لذلك تدور أحداث الفيلم فعليًا خلال فترة “حظر تجول” التي عاشها المصريون بعد الإطاحة بحكم “الإخوان المسلمين” عام 2013.

فيلم حظر تجول كامل HD اون لاين على ايجي بست

فيلم “حظر تجول” لا يتناول موضوعًا سياسيًا بامتياز كما يخطر على البال، لكن المخرج أمير رمسيس سعى من خلال أحدث أعماله التي عرضت في الدورة الثانية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي إلى إسقاط حظر اجتماعي آخر يتعامل معه بجريمة ارتكبتها زوجة مظلومة ودفعت ثمنًا باهظًا.

من هذه الفكرة، طور فكرة اختيار هذا الوقت المحدد لرواية أحداث فيلمه يحكي الفيلم قصة امرأة سجنت لمدة عشرين عاما لقتل زوجها لكنها لم تكشف لابنتها أسباب الجريمة لحمايتها من حقيقة مريرة وهي أن والدها كان متحرشا ويسيء معاملتها.

وأوضح رمسيس، في حديث صحفي، أنه بدأ كتابة السيناريو في عام 2017 بعد أن تابع في الصحف “عددًا كبيرًا من حالات العنف المتتالية ضد المرأة في فترة زمنية قصيرة جدًا، وكلها تشترك في شيء واحد وهو الصمت”.

وأضاف: “حالات التحرش أو الاغتصاب أو الزنا التي تحدث في المجتمع العربي المصري أو “المحافظ “تنفجر عندما تتحول إلى جرائم قتل”، ويرى أن “الفعل نفسه غير مجرم اجتماعيًا بما يتناسب مع حجم الجريمة”.

لا تزال العديد من القضايا المتعلقة بالجنس تندرج تحت فئة المحرمات في المجتمع المصري، ضحايا الانتهاكات الفظيعة مثل الاغتصاب أو التحرش يختارون في كثير من الأحيان التزام الصمت لمنع “الفضيحة”.

تجسد الفنانة إلهام شاهين شخصية “فاتن” في “حظر تجول ” وهي الأم المضحية حتى النهاية، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في الدورة الثانية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي عن هذا الدور.

 ويرى المخرج أمير رمسيس أن هناك قوانين يجب مراجعتها خاصة تلك المتعلقة بالعنف ضد المرأة، مضيفًا “لكن في البداية، يجب أن نعدل تصورنا المجتمعي لأولئك الذين هم في الأصل ضحايا وغير مذنبين”.

وتأخر عرض الفيلم لأكثر من ثلاث سنوات، بسبب انشغال رمسيس بواجباته كمدير فني لمهرجان الجونة السينمائي، ويشارك في الفيلم الفنان الفلسطيني كامل الباشا.

وسيعرض الفيلم في دور العرض المصرية يوم 23 ديسمبر المقبل وسيشارك في مهرجانين سينمائيين مقبلين، ويأمل رمسيس أن يغير الفيلم “نظرة المجتمع أولاً” تجاه قضايا الاعتداء الجنسي “بحيث يمكن مواجهتها بشكل قانوني”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */