بعد إقرار تشريع الائتلاف.. نتنياهو يقترب من تشكيل حكومة يمينية متطرفة
بعد إقرار تشريع الائتلاف.. نتنياهو يقترب من تشكيل حكومة يمينية متطرفة

بعد إقرار تشريع الائتلاف.. نتنياهو يقترب من تشكيل حكومة يمينية متطرفة

Rayan
Gaza Timeإسرائيلياتدوليات
Rayan27 ديسمبر 2022

اقترب رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو خطوة أقرب، الثلاثاء. من تشكيل حكومة بعد أن أقر الكنيست تشريعًا مثيرًا للانقسام اتفق عليه مع شركائه من اليمين المتطرف في الائتلاف.

يواجه نتنياهو بالفعل انتقادات بشأن سياساته قبل توليه منصبه. وقد تعهد بالحكم لجميع الإسرائيليين حتى وهو يرأس واحدة من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ البلاد. حيث يتولى المتشددون وزارات رئيسية.

على الرغم من الانتصار الواضح لكتلته من الأحزاب اليمينية والدينية في انتخابات نوفمبر. فقد استغرق نتنياهو ما يقرب من شهرين للتوصل إلى اتفاقات مع حلفائه، الذين طالبوا بنصيب كبير من السلطة مقابل دعمهم.

ستمكن التعديلات التي أدخلت اليوم على قانون الحكومة الإسرائيلية الحزب الصهيوني الديني المؤيد للاستيطان من تولي منصب الوزير الثاني في وزارة الدفاع. مما يمنحه سلطة واسعة على توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة التي يسعى الفلسطينيون كجزء من حالتهم المستقبلية.

وسيسمح تعديل ثان لأرييه درعي زعيم حزب شاس المتشدد بتولي الوزارة رغم إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي. ومن المتوقع أن يتولى درعي منصب وزير المالية خلال عامين في صفقة تناوب مع زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش.

لكن بعد فترة وجيزة من تمرير التشريع، قالت المحكمة العليا الإسرائيلية إنها ستنظر في استئناف ضد تعيين درعي من قبل مجموعة من العلماء والأكاديميين والدبلوماسيين السابقين تسمى حصن الديمقراطية.

ومن المتوقع أن يؤدي نتنياهو اليمين في حكومته الجديدة في 29 ديسمبر، بعد تقديم تشريع لمنح سلطات جديدة على الشرطة لإيتامار بن غفير، رئيس حزب القوة اليهودية المتطرف، كوزير للأمن القومي.

التشريع، إلى جانب التعهدات بالحد من سلطات المحكمة العليا، والخطاب المعادي للمثليين من أعضاء الائتلاف والدعوات للسماح للشركات برفض تقديم الخدمات للأشخاص على أساس ديني، أثار قلق الإسرائيليين الليبراليين وكذلك الحلفاء الغربيين. بينما أثار انتقادات من الجماعات الحقوقية والشركات.

رداً على ذلك، قال نتنياهو مراراً وتكراراً إنه سيحمي الحقوق المدنية ولن يسمح بأي ضرر للأقلية العربية أو مجتمع المثليين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.