إسرائيل تتكبّد 56 مليون دولار عن كل يوم عدوان على غزّة
إسرائيل تتكبّد 56 مليون دولار عن كل يوم عدوان على غزّة

إسرائيل تتكبّد 56 مليون دولار عن كل يوم عدوان على غزّة

Rayan
Gaza Timeإسرائيلياتاقتصاد
Rayan13 مايو 2023

قدمت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم السبت، بيانات أولية عن التكلفة الاقتصادية للجهد الحربي في الحملة التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة.

وبحسب القناة، فإن تكلفة كل يوم قتال لجيش الاحتلال تصل إلى 200 مليون شيكل (حوالي 56 مليون دولار)، فيما يبلغ سعر كل صاروخ يطلقه نظام “القبة الحديدية” 50 ألف دولار، وتبلغ قيمة الصاروخ الذي يطلقه نظام “العصا السحرية” مليون دولار.

التكاليف لا تشمل قيمة أعمال التحصين المكثفة التي قامت بها قيادة “الجبهة الداخلية” في “محيط غزة” وجنوب إسرائيل، والتي أثرت على عشرات المنشآت العامة والخاصة، وتكاليف نقل وإيواء آلاف المستوطنين. من مستوطنات “الغلاف” في الفنادق.

ولم يتم حتى الآن تقدير الخسائر الناجمة عن التعويضات التي ستدفعها الحكومة لأصحاب المنازل والمنشآت التي تضررت من جراء القصف، والخسائر التي تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي نتيجة إغلاق المنشآت الصناعية في الجنوب، خاصة وأن المناطق المتضررة من القصف تشمل مناطق صناعية كبيرة مثل بئر السبع وأشدود.

بعد انتهاء الحرب، من المتوقع الكشف عن الخسائر التي تكبدها قطاع السياحة نتيجة استمرار القصف للعمق الإسرائيلي، خاصة وأن وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت في اليوم الثاني من الحرب إلى أن الطائرات التي كانت متجهة إلى إسرائيل عادت بعد أن دخلت الجو الإسرائيلي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.