هل الأناناس المعلب يزيد الوزن ؟
هل الأناناس المعلب يزيد الوزن ؟

هل الأناناس المعلب يزيد الوزن ؟

Rayan
2023-09-30T10:31:48+03:00
صحة
Rayan30 سبتمبر 2023

هل الأناناس المعلب يزيد الوزن. الأناناس هو عنصر شعبي في الحلويات والأطباق المالحة. تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، سواء كانت طازجة أو معلبة. في هذا الصدد، يشعر الكثير منا بالفضول لمعرفة ما إذا كان الأناناس المعلب جيدًا وصحيًا مثل الأناناس الطازج. يحتوي الأناناس المعلب والطازج على فيتامينات ومعادن قيمة. يحتوي الأناناس المعلب على سكر أكثر من الطازج.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يتم حفظ الأناناس بطريقتين: في شراب ثقيل يحتوي على سكر مضاف، وفي عصير أناناس 100% بدون سكر مضاف. وهناك اختلاف مهم آخر بين الأناناس الطازج والمعلب وهو أن معظم الإنزيم المسمى بروميلين يتحلل أثناء التعليب. ونتيجة لذلك، يمكن أيضًا استهلاك الأناناس المعلب من قبل أولئك الذين لديهم حساسية للبروميلين.

أثناء عملية التعليب، تتحلل الإنزيمات في الأناناس بسبب المعالجة الحرارية. لذلك لم يعد الأناناس المعلب يحتوي على إنزيمات. الإنزيمات الموجودة في الأناناس يمكن أن تهيج بعض الناس. في بعض الحالات، يمكن أن يسبب هذا التهيج إحساسًا طفيفًا بالوخز في الفم، وفي حالات أخرى، يمكن أن يسبب نزيفًا أو تقرحات.

يحتوي الأناناس الطازج بشكل طبيعي على إنزيم يسمى البروميلين، والذي لا يستطيع الجسم تفكيكه بشكل صحيح، وقد يسبب آلام في البطن، والإسهال، والقيء. وفي الدول الآسيوية، يتم نقع شرائح الأناناس الطازج في الماء المملح قبل الاستخدام، لأن الملح يكسر الإنزيمات.

الفوائد الصحية للبروميلين

تظهر الأبحاث أن البروميلين يمكن أن يكون له تأثير مفيد على صحتنا. لذلك، يعتبر الأناناس الطازج خيارًا صحيًا للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية للبروميلين. أدركت شعوب أمريكا الجنوبية والوسطى التأثير العلاجي للأناناس واستخدمته في الطب التقليدي.

وبناء على نتائج الأبحاث، فإن البروميلين له فوائد علاجية عديدة. له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويعزز شفاء الجروح والندبات الجراحية، ويستخدم في علاج التهاب الشعب الهوائية، كما يهدئ السعال. يمكن أن يمنع تكوين جلطات الدم ويساهم في صحة القلب والأوعية الدموية. قد يساعد البروميلين أيضًا في الوقاية من السرطان. بما أن البروميلين هو إنزيم يكسر البروتينات، فهو يساعد على الهضم.

هل الأناناس المعلب يزيد الوزن ؟

هناك نوعان من الأناناس المعلب. أحدهما محفوظ بشراب ثقيل والآخر مصنوع من عصير الأناناس بنسبة 100%. الأناناس المعلب مع شراب ثقيل يحتوي على سكر مضاف، وعصير الأناناس النقي لا يحتوي على سكر مضاف. يجب الإشارة إلى ذلك على العبوة. هذا أمر يستحق الاهتمام به عند إخراج المنتج من رف السوبر ماركت.

يمكن أن يكون الأناناس جزءًا لذيذًا وصحيًا من وجباتنا اليومية، ولكن يجب علينا أيضًا الاهتمام بالتنوع. لتزويد أجسامنا بجميع العناصر الغذائية الضرورية، من الأفضل الجمع بين مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه. يبلغ المؤشر الجلايسيمي للأناناس الطازج 66، لذلك فهو ينتمي إلى الفئة المعتدلة التي يجب على مرضى السكر الحذر منها.

فيتامين C له تأثير مضاد للأكسدة ويساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية. ويشارك في إنتاج الكولاجين، الذي نحتاجه لوظيفة الجلد والمفاصل والعظام والأنسجة الضامة. وينظم البوتاسيوم ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أنه ضروري لأداء العضلات والأعصاب بشكل سليم.

نحتاج إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين من الرئتين عبر مجرى الدم إلى جميع أجزاء الجسم. المنغنيز ضروري لحسن سير العمل في الأعصاب والدماغ. ينظم مستويات السكر في الدم ولكنه يشارك أيضًا في تخليق بعض الهرمونات والأنسجة. نحتاج إلى المغنيسيوم لعمل العضلات والأعصاب، فهو يساعد على تنظيم ضغط الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يعتبر حمض الفوليك (فيتامين ب-8) مهماً جداً في بداية الحمل، فهو يمنع حدوث عيوب في الجهاز العصبي للجنين. كما أنه مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء. البيتا كاروتين هو فيتامين ما قبل فيتامين أ، وهو مهم للغاية لرؤيتنا. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في صحة بشرتنا.

كيفية تخزين الأناناس المعلب بعد الفتح؟

إذا فتحت علبة الأناناس ولم تستخدمها كلها مرة واحدة، فلا تترك الباقي في العلبة، لأن المعدن يمكن أن يؤثر على طعم الفاكهة. ضعي ما تبقى من الأناناس مع العصير في وعاء بلاستيكي أو زجاجي واحفظيه في الثلاجة. بهذه الطريقة، سيبقى الأناناس صالحًا للأكل لمدة أسبوع تقريبًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.