مشاهدة فيلم السيدة شاترجي ضد النرويج 2023 مترجم شاهد فور يو
مشاهدة فيلم السيدة شاترجي ضد النرويج 2023 مترجم شاهد فور يو

مشاهدة فيلم السيدة شاترجي ضد النرويج 2023 مترجم شاهد فور يو

Rayan
دوريات
Rayan16 أغسطس 2023

في سياق سرد فيلم السيدة شاترجي ضد النرويج 2023 مترجم شاهد فور يو، تظهر الأم ديبيكا (راني موخيرجي) كشخصية عفوية بالإجماع، تتصرف وفقًا لتربيتها الهندية التي نشأت عليها. لم تكن تعتقد أن كل كلمة وحركة عفوية ستُستخدم فيما بعد ضدها وضد أطفالها. يتجسد هذا السلوك في عدة مشاهد تنقل الزيارات المتكررة التي يقوم بها موظفو “بيت فيلفريد” للرعاية الاجتماعية لمنزلها في النرويج، كنوع من رصد وتقييم حالة الأطفال الذين يعيشون فيه، دون أن تدرك الأم أن كل كلمة نطقتها بشكل عفوي أمامهم.

فيلم السيدة شاترجي ضد النرويج 2023 مترجم

وكل سلوك غريزي ينبع منها في تعاملها مع أطفالها سيسجل ضدها، وسيكون سببًا لإصدار قرارات بالتنازل عن حقها في رعايتهم، وفقًا للقوانين النرويجية للصم التي لا تراعي الثقافة. الاختلافات بين المهاجر والبيئة الجديدة التي ينتقل إليها. نص الفيلم مقتبس من كتاب “رحلة الأم” الذي كتبت فيه “ساجاريكا تشاكرابورتي” تجربتها الحقيقية، ولا يخفي وجود خلافات بين الزوجين نتيجة اختلاف أفكار الزوج، “أنيرود تشاترجي”، واختلاف قيمه الأخلاقية عن قيم وتربية الزوجة. الزوج الذي رتبت عائلته زواجًا تقليديًا معها، وبالتالي انتقلت “دابيكا” معه إلى النرويج، وأنجبت منه طفلين، لم يتعاون معها في تربيتهم، حيث كان همه الأول والأخير الحفاظ على وظيفته في الميناء، والحصول على الجنسية النرويجية.

بعفويتها نقلت لصديقتها الهندية بعض المشاكل الأسرية التي تحدث بينهما، حيث يتم استخدام العنف فيها أحيانًا، ولم تختبئ أمام موظفي رعاية الأطفال في فيلفريد طريقتها التقليدية في إطعام طفليها. يدها بدلاً من شوكة أو سكين أو ملعقة، ولم تنكر أمامهم أن أطفالها ينامون معها أحيانًا في نفس السرير. كل هذه التعبيرات والوحي العفوي سجلته الموظفات في دفتر الملاحظات، ولم تترك الابتسامة الكاذبة وجوههن، وظل الزوج بدوره يلوم زوجته على سلوكها الطبيعي، وهو في الواقع لا يسيء إلى الأطفال. على العكس من ذلك، كانت تعبر عن حبها واستعدادها لتكريس كل وقتها وحضورها لهم. بدون مقدمات وبصورة خادعة أقرب إلى الاختطاف، تأخذ الموظفة الطفلين من المنزل، ولم تنجح مناشدات الأم المنكوبة بهما، حيث تم اتخاذ القرار ، وكان عليها الخضوع له بالكامل.

السيدة شاترجي ضد النرويج

من خلال إبعاد الأطفال عن أنظار آبائهم ينتقل السرد الدرامي إلى مستوى آخر، بحيث تشغل قاعات المحاكم والمرافعات القضائية الجزء الأكبر منه. وتزيد معها أيضًا جرعة المبالغة التي اشتهرت بها السينما الهندية التقليدية، وهي تميل إلى أن تكون مأساوية وبكاء، وإلى الانقسام الحاد والصارخ بين الشر والخير. يتضح هذا في رسم الشخصيات النرويجية التي تبدو أقرب إلى الرسوم الكاريكاتورية منها إلى الواقعية. كان ينبغي العمل على نقلها بآثارها الثقافية، وعرض رؤيتها للآخر بدلاً من تقديمها كنماذج جاهزة تجسد المعادلة الدرامية التقليدية “الماكرة مقابل البراءة”.

ظاهريًا، يبدو أن خطوة نقل الأطفال من منزلهم إلى رعاية ويلفريد إجراء وظيفي وقانوني سليم. لكن داخلها كان يخفي تشابكًا خطيرًا بين المؤسسات الحكومية الرسمية والموظفين المهتمين بنقل أكبر عدد من الأطفال. تحت رعايتهم، من أجل الحصول على الجزء الأكبر من الموارد المالية المخصصة بالنسبة لهم. إن إعفاء المحامي المنتدب من قبل المؤسسات الاجتماعية للدفاع عن الأسرة يكشف عن جزء من هذا التشابك. بعد المرافعات المقنعة أمام مسؤولي الشؤون الاجتماعية النرويجيين، ركز على أهمية التنوع الثقافي وعدم تعارضه مع فكرة التكامل. تقرر المحكمة إعادة الأبناء إلى عائلاتهم بشرط تكيفهم أكثر مع المجتمع وقوانينه.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.