خطبة عن استقبال شهر رمضان المبارك pdf
خطبة عن استقبال شهر رمضان المبارك pdf

خطبة عن استقبال شهر رمضان المبارك pdf

Rayan
بانوراما
Rayan22 مارس 2022

خطبة عن استقبال شهر رمضان المبارك pdf هي موضوع هذا المقال. فمع اقتراب شهر رمضان المبارك يحرص الخطباء يوم الجمعة على موضوع حديثهم وتوجيههم لأفضل طريقة لاستقبال شهر رمضان المبارك، لذلك اهتم موقع “عزة تايم” هذا المقال بتقديم أجمل خطبة لاستقبال الشهر الكريم.

إن اقتراب شهر رمضان المبارك يدفع المسلمين إلى الاستعداد وتعلم الطريقة المثلى لاستقبال هذا الشهر المبارك، وهذه مهمة الدعاة يوم الجمعة والأيام الأخرى في جلسات الخطبة الطيبة والذكرى المقدسة. لكل الراغبين في الحصول على خطبة الجمعة بمناسبة استقبال شهر رمضان جاهزة للطباعة بصيغة pdf يمكن الحصول عليها مباشرة “من هنا“.

كيف تستعد لشهر رمضان؟

كما أن الخوض في عرض خطبة الجمعة على استقبال شهر رمضان المبارك يدفع البعض للبحث عن أفضل طريقة للتحضير لدخول هذا الشهر الفضيل، وفيما يلي عرض لبعض الخطوات التي قالها المسلم يجب أن يأخذ لبداية شهر مليء بالرحمة والبركة والمغفرة:

التوبة النصوح وهي واجبة على المسلمين في كل وقت، الدعاء والتقرب الى الله تعالى، فرحة وبهجة القلب باقتراب هذا الشهر الكريم. إبراء الذمم الصيام الواجب على المسلم. تعلم أحكام الصيام، الإسراع في إنهاء كل ما يشغل المسلم في شهر رمضان. بالإضافة إلى صيام بعض أيام شهر شعبان.

يعتبر شهر رمضان المبارك من الأشهر المميزة في جميع المسلمين في الوطن العربي، فهو الشهر التاسع من بين أشهر السنة الهجرية. يأتي بعد شهر شعبان يليه شهر شوال الذي يحتفل فيه بعيد الفطر المبارك، وشهر رمضان هو شهر أداء فريضة الصيام.

إنه الشهر الوحيد الذي يصوم فيه المسلمون بالكامل لأداء الفريضة، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام عند المسلمين. وهو الشهر الذي بدأ فيه نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وله ليلة القدر هي أهم ليلة في السنة، وأجر العبادة فيها يعادل أجر ألف شهر. كما يهتم المسلمون بأداء الشعائر الدينية، مثل صلاة التراويح، والاعتكاف، وغيرها.

موعد شهر رمضان

وبحسب الجهات المعنية بالحسابات الفلكية ، فإن أول أيام شهر رمضان المبارك 1443 يصادف يوم السبت 2 أبريل 2022 في الدول العربية والإسلامية. على أساسه تم تطوير التقويم الهجري للعام الحالي، وهو تاريخ إرشادي وفقًا للحسابات الفلكية المتخصصة.

لكن لا بد من انتظار مسح الهلال ليعلن موعده الشرعي، وتتم هذه العملية وفق الجهات الرقابية المختلفة في جميع الدول العربية والإسلامية. وذلك طبقاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ الصيام بعد رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالمنظار الفلكي.

يتم استكشاف هلال شهر رمضان في مساء التاسع والعشرين من شعبان، وبناءً على رؤية الهلال، يتم تحديد رؤية أول يوم من شهر رمضان. واليوم التالي هو أول أيام شهر رمضان، وإذا تعذر رؤية الهلال، فيكون لشهر شعبان 30 يومًا، واليوم التالي هو انتهاء شهر شعبان، ويبدأ رمضان في اليوم الذي يليه.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.