صحيفة: رفع حالة التأهب لمنظومات القبة الحديدية في كل أنحاء إسرائيل
صحيفة: رفع حالة التأهب لمنظومات القبة الحديدية في كل أنحاء إسرائيل

صحيفة: رفع حالة التأهب لمنظومات القبة الحديدية في كل أنحاء إسرائيل

Rayan
2023-05-17T09:50:33+03:00
Gaza Timeإسرائيليات
Rayan17 مايو 2023

أعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأربعاء، 17 مايو 2023، أن جهاز الأمن الإسرائيلي رفع حالة التأهب لأنظمة القبة الحديدية في عموم إسرائيل. وأشارت الصحيفة إلى أن رفع حالة التأهب جاء خشية إطلاق صواريخ من غزة خلال “مسيرة الأعلام” المقررة غدًا الخميس.

من جهتها، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن ناشطين من منظمة “عائدون للهيكل” يقولون إنهم سيحاولون اقتحام المسجد الأقصى بالأعلام الإسرائيلية غدًا. ويتزامن ذلك مع إصرار الحكومة الإسرائيلية على أن تسير مسيرة الأعلام وفق خطتها بالمرور عبر باب العامود والبلدة القديمة، رغم تحذيرات فصائل المقاومة الفلسطينية من أي خطوات استفزازية.

قال جهاز الأمن الإسرائيلي، إنه يستعد لسيناريوهات عدة، من بينها اندلاع المواجهات في المنطقة، وتنفيذ العمليات، وحتى احتمال إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه القدس، كما حدث قبل عامين، وهو ما تسبب في إطلاق عملية “حارس الأسوار/ سيف القدس”.

دعت الفصائل والفعاليات الفلسطينية المواطنين إلى التوجه إلى المسجد الأقصى فجر اليوم الخميس لمواجهة اقتحامات المستوطنين. واعتقلت شرطة الاحتلال 15 مقدسيًا وأصدرت نحو 37 أمرًا بترحيلهم من المدينة المحتلة في إطار استعداداتها لمسيرة المستوطنين التي يحمل المشاركون خلالها العلم الإسرائيلي ويمرون عبر باب العامود أحد بوابات البلدة القديمة وصولًا إلى سور البراق.

وزعمت التقارير الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر أمنية، أن حملة الاعتقالات والترحيل “طالت أي مشتبه به تلقى معلومات من استخبارات الاحتلال حول نيته القيام بأنشطة معينة في الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى، أو الإخلال بالنظام العام”. وأشارت إلى أن معظم المعتقلين هم من سكان القدس المحتلة.

بينما ادعت أجهزة الأمن التابعة للاحتلال أنها تلقت تحذيرات من احتمال قيام فلسطينيين بتنفيذ اعتداءات على خلفية “مسيرة الأعلام”، إلا أنها أشارت إلى صدور أوامر بترحيل مستوطنين ومتطرفين يهود من البلدة القديمة والحرم القدسي والقدس المحتلة بشكل عام.

ومن المقرر أن يشارك نحو 3000 شرطي إسرائيلي في مسيرة تأمين المستوطنين التي تنظم سنويًا في ذكرى احتلال الجزء الشرقي من مدينة القدس بحسب التقويم العبري، ولمواجهة الاحتجاجات الفلسطينية المتوقعة بالتوازي مع مسيرة المستوطنين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.