الصحة بغزة: تقليص “التحويلات” يهدد حياة مرضى “الدعامات القلبية”

الصحة بغزة: تقليص “التحويلات” يهدد حياة مرضى “الدعامات القلبية”

Rayan
2019-04-07T11:12:58+03:00
إسرائيليات
Rayan7 أبريل 2019

غزة تايم – أعرب رئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء بغزة محمد حبيب، اليوم الأحد، عن قلقه إزاء تقليص التحويلات العلاجية منذ بداية العام الجاري بنسبة 45% تقريبًا.

وذكر حبيب في بيان لوزارة الصحة وصل “غزة تايم” نسخة عنه، أن ذلك الأمر أطال قوائم انتظار حجوزات المرضى في مستشفيات الصحة بقطاع غزة؛ ممن هم بحاجة عاجلة إلى “دعامات علاجية”.

وأفاد بأن عدد التحويلات التي وجّهت للتحويل خلال الثلاثة أشهر الماضية بلغت ألف تحويلة، فيما لم يتم الموافقة إلا على 531 حالة.

وأظهر حبيب أنه تم تحويل وإجراء 922 عملية قسطرة خلال الربع الأول من العام الماضي؛ مقابل تحويل 531 حالة لنفس الفترة من العام الجاري بنسبة تقليص انخفضت إلى النصف.

وأرجع سبب تحويل المرضى إلى نقص “الدعامات العلاجية” نتيجة استمرار نقص المستهلكات الطبية اللازمة للمرضى؛ والذي يتزامن مع زيادة عدد الحالات لهذا العام وقوائم انتظار تطول لشهرين.

ونوه حبيب إلى أن تكلفة الدعامة الواحدة يتجاوز 500 دولار في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانيه سكان قطاع غhttps://gazatime.com/tag/%d8%ba%d8%b2%d8%a9/زة.

ودعا حبيب إلى التراجع عن تقليص التحويلات العلاجية أو توفير الدعامات والمستهلكات الطبية اللازمة لإجراء العمليات داخل مستشفيات وزارة الصحة بغزة؛ “للحفاظ على حياة المرضى الذين هم بأمس الحاجة للعلاج وأب تأخير يعرض حياتهم للخطر”.

وقلصت وزارة الصحة في رام الله في الآونة الأخيرة التحويلات الطبية الموجهة للمستشفيات الإسرائيلية بسبب اقتطاع “إسرائيل” لأموال المقاصة التي تجبيها للسلطة.

وأعربت منظمات صحية وحقوقية عن تخوفها من هذا الإجراء ما يزيد من معاناة المرضي الفلسطينيين في ظل واقع صحي يصفونه بـ “السيء” بالمستشفيات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */