maren unlend isis jonturk tv
maren unlend isis jonturk tv

maren unlend isis jonturk tv

Rayan
بانوراما
Rayan3 يناير 2023

قالت الشرطة النرويجية، إن مقطع فيديو بعنوان maren unlend isis jonturk tv يزعم أنه يظهر مقتل طالبين جامعيين إسكندنافيين في منطقة نائية من جبال أطلس المغربية، صحيح على الأرجح. وتقوم دائرة التحقيقات الجنائية الوطنية النرويجية بالتحقيق في اللقطات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت “لا يوجد دليل ملموس يشير إلى أن الفيديو ليس حقيقيًا”.

كما أكد النائب العام المغربي صحة مقطع فيديو يظهر فيه المشتبه بهم يقسمون بالولاء لداعش ويهددون بتنفيذ هجمات، بحسب ما نقلته مراسلة سي بي إس نيوز هولي وليامز. وتعليقًا على هذا الفيديو، قالت NCIS: “لم يتم ذكر النرويج أو الدنمارك في الفيديو، ولم يكن هناك أي شيء محدد حول الإجراء الذي ينبغي عليهما القيام به”.

تم اعتقال أربعة رجال في المغرب، وتعتبر السلطات هناك مقتل طالبتين عملاً إرهابياً. ذكرت ويليامز أن المرأتين من النرويج والدنمارك كانتا تتنزهان، واكتشف اثنان من المتنزهين الفرنسيين أن جثتيهما اكتشفت يوم الاثنين بجروح طعنات في أعناقهما.

maren unlend isis jonturk tv

وتم التعرف على المرأتين على أنهما لويزا فيستراجير جيسبرسن الدنماركية البالغة من العمر 24 عامًا والمواطنة النرويجية مارين أولاند البالغة من العمر 28 عامًا. كانوا يعيشون في جنوب النرويج، حيث التحقوا بالجامعة.

وقالت NCIS إنها كانت تحاول رسم خريطة لأنشطة النساء قبل مغادرتهن إلى قرية إملي، وهي نقطة انطلاق متكررة للرحلات إلى جبل توبقال، أعلى قمة في شمال إفريقيا. تم العثور على النساء على بعد حوالي 6.2 ميل من وسط القرية.

ذكرت ويليامز أن المغرب شهد عددًا قليلاً جدًا من الهجمات الإرهابية في السنوات الأخيرة، لكن العديد من مواطنيها انضموا إلى الجماعات الإرهابية في أماكن أخرى، بما في ذلك داعش. هناك مخاوف الآن من أن تؤدي جرائم القتل هذه إلى الإضرار بصناعة السياحة المغربية الحيوية، والتي تشكل 10 في المائة من دخل البلاد.

نجا المغرب إلى حد كبير من أعمال العنف الجهادية التي شهدتها دول أخرى في شمال إفريقيا منذ التفجيرات الدامية في الدار البيضاء التي أسفرت عن مقتل 30 شخصًا على الأقل في عام 2003. وسنت الدولة تشريعات صارمة لمكافحة الإرهاب للتصدي للتهديد من مواطنيها العائدين إلى ديارهم بعد قتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، بعد انضمام ما يقدر بنحو 1600 مغربي إلى الجماعات الجهادية هناك في عام 2015.

كما تورط جهاديون من أصول مغربية في هجمات إرهابية في السنوات الأخيرة في بلجيكا وفرنسا. فيما يتعلق بالوجود الجهادي في المغرب، فشل كل من الدولة الإسلامية وخصمها تنظيم القاعدة في ترسيخ وجودهما في البلاد. لكن هذا لا يستبعد احتمال وقوع هجمات من قبل المتعاطفين أو النشطاء الذين يعتقدون أن من واجبهم العمل.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.