len fasta iki kadin turiste infaz
len fasta iki kadin turiste infaz

len fasta iki kadin turiste infaz

Rayan
بانوراما
Rayan2 يناير 2023

انتشر len fasta iki kadin turiste infaz، حيث حكم بالإعدام على ثلاثة من أنصار “داعش” قتلوا اثنين من المتنزهين الاسكندنافيين في المغرب. وتأتي الأحكام الصادرة بحق زعيم العصابة عبد الصمد إجود ويونس وازيد ورشيد عفتي عقب التماسات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بإعدامهم.

تم العثور على لويزا فيستراجير جيسبرسن، 24 عامًا، من الدنمارك، ومارين أولاند، 28 عامًا، من النرويج، مقطوع الرأس في جبال الأطلس الكبير في ديسمبر. وإذا استمرت عمليات الإعدام ، فستكون الأولى في المغرب منذ 1993. وشهد ذلك العام في البلاد فرض حظر على عقوبة الإعدام.

خلال المحاكمة، اتضح أن أجود (25 عامًا) وأزياد (27 عامًا) قطعا رأس المرأتين بينما صوّر أفاتي (33 عاما) جرائم القتل بهاتفه المحمول. وقالت هيلي بيترسن، والدة جيسبرسن، في رسالة تمت تلاوتها في المحكمة الأسبوع الماضي: “إن الشيء الأكثر إنصافًا هو منح هذه الوحوش عقوبة الإعدام التي تستحقها”.

ويأتي الحكم بعد محاكمة استمرت 11 أسبوعًا في سلا قرب العاصمة الرباط. واعترف إجود، وهو إمام تحت الأرض، بقتل إحدى المرأتين في مايو / أيار. وقال بائع متجول للمحكمة “قطعت رأس أحدهم وندمت على ذلك”. وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن نجود قضى عقوبة بالسجن في المغرب لمحاولته الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا، وأفرج عنه في عام 2015.

len fasta iki kadin turiste infaz

how maren ueland got died by terrorists video

وقالت الشرطة في النرويج إن الفيديو كان حقيقيًا بشكل شبه مؤكد. وقال الرجال الثلاثة إنهم من أنصار داعش، على الرغم من أن داعش لم تقل مسؤوليتها عن عمليات القتل. وقال إجود أمام المحكمة: “أحببنا الدولة الإسلامية ودعينا الله من أجلها”. ووذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن فريق الدفاع عنهم قال إن هناك “ظروفًا مخففة بسبب الظروف الاجتماعية غير المستقرة وعدم التوازن النفسي”.

وقالوا إن مستوى تعليم الرجال “متدنٍ للغاية” وأنهم ينتمون إلى خلفيات متواضعة. وكان كيفن زولر جويرفوس، وهو إسباني سويسري تحول إلى الإسلام، هو الوحيد غير المغربي الذي يحاكم. ووقد اتُهم بتعليم المشتبه بهم الرئيسيين كيفية استخدام خدمة الرسائل المشفرة واستخدام الأسلحة. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أنه حُكم عليه بالسجن 20 عامًا بتهمة “الانضمام إلى جماعة إرهابية”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس مكافحة الإرهاب المغربي، قوله إن الجماعة مستوحاة من داعش. لكن لم يكن لها أي اتصال بمسلحي داعش في مناطق القتال. ووصف الادعاء القتلة الثلاثة بأنهم “وحوش متعطشة للدماء” بعد أن وجد تقرير تشريح الجثة 23 إصابة في جثة جيسبرسن المقطوعة وسبعة بجثة يولاند.

len fasta iki kadin turiste infaz

كانت السيدة جيسبرسن والسيدة يولاند زميلتين في السكن في جامعة بو النرويجية. وتم العثور على جثثهم في 17 ديسمبر في خيمة في منطقة معزولة بالقرب من جبل توبقال، أعلى قمة في المغرب ووجهة شعبية لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة. وقالت والدة أولاند العام الماضي إن كلاهما اتخذ الاحتياطات الكاملة قبل رحلتهما. وكانت النساء في رحلة تخييم بمناسبة عيد الميلاد وكانا يدرسن ليصبحن مرشدات سياحيات.

وقالت النيابة إن القتلة استغرقوا أربعة أيام لتحديد النساء كهدفات، واختاروهن لأن الضحايا المحتملين الآخرين كانوا مع مرشدين. وانتقد محامي السيدة فيستراجير جيسبرسن السلطات المغربية لفشلها في مراقبة أنشطة المشتبه بهم، الأمر الذي كان يمكن أن يحول دون قتل النساء.

طلبت عائلة جيسبرسن تعويضات بقيمة 10 ملايين درهم (مليون دولار؛ 800 ألف جنيه إسترليني) من الحكومة المغربية على “مسؤوليتها الأخلاقية” لكن المحكمة رفضت ذلك، حسب ما أوردته وكالة فرانس برس، لكن الرجال الثلاثة الذين أدينوا حُكم عليهم بدفع مليوني درهم كتعويض.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.