how maren ueland got died by terrorists video
how maren ueland got died by terrorists video

how maren ueland got died by terrorists video

Rayan
2023-01-02T15:47:15+02:00
بانوراما
Rayan2 يناير 2023

في how maren ueland got died by terrorists video حكم على ثلاثة رجال مغاربة بالإعدام يوم الخميس لوفاة امرأتين اسكندنافيين في جبال الأطلس. قتلت مارين أولاند، 28 عامًا، من النرويج، ولويزا فيستراجير جيسبرسن، 24 عامًا، في خيمتهما في ديسمبر بالقرب من وجهة الرحلات المشهورة في إمليل، المغرب.

وكان الرجال قد أعلنوا الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية في شريط فيديو قبل أيام من القتل، وفقًا لشهادة قدمت في جلسات استماع سابقة في محكمة مكافحة الإرهاب في سلا القريبة من الرباط. وشهد عبد الصمد إجود ويونس أوزياد، وهما اثنان منهم، في المحكمة أنهما قطعا رأس المرأتين. في الوقت نفسه، ادعى رشيد عفتي، الثالث، أنه صوّر الجريمة على شريط فيديو وحملها على الإنترنت.

وحكم على شاب رابع بالسجن مدى الحياة على الرغم من ادعائه ترك التنظيم قبل القتل. ووقال الرجال يوم الخميس : “غفر الله لنا”، وأضاف أحدهم: “لا إله إلا الله” عندما سألهم القاضي عن أقوالهم النهائية قبل أن يصدر حكمه. وأعلنت محاميهم حفيدة المكساوي أنها ستطعن ​​في الأحكام. ووبحسب النيابة، صدرت أحكام على عشرين متهمًا على صلة بالقتلة بالسجن تتراوح بين خمس وثلاثين عامًا بتهمة تنظيم عصابة لارتكاب الإرهاب، والتحريض على الإرهاب، وتعطيل النظام العام، وجرائم أخرى.

how maren ueland got died by terrorists video

وباستثناء مواطن سويسري واحد هو كيفن زيلر جويرفوس، الذي اتُهم أيضًا بتجنيد آخرين للانضمام إلى الجماعات المتشددة وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا، كانوا جميعًا مغاربة. وقضت المحكمة بدفع المدانين الأربعة الأساسيين مليوني درهم (209000 دولار) كتعويضات لأسرة أولاند. ولن يتمكن القتلة من تحمل تكاليفها، وفقًا لمحامي عائلة جيسبرسن، الذين طالبوا الدولة بالدفع بدلاً من القتلة. ومع ذلك، رفضت المحكمة هذا الطلب ولم تصدر أي أوامر دفع أخرى.

وتم اكتشاف جثتي مارين أولاند، 28 عامًا، ولويزا فيستراجير جيسبرسن، 24 عامًا، من الدنمارك، في 17 ديسمبر 2018، في جبال أطلس المغربية بالقرب من مستوطنة إمليل، على سفوح جبل توبقال. واعتقلت الشرطة المغربية 18 رجلًا على صلة بعمليات القتل. بعد نشر مقطع فيديو للعديد من المشتبه بهم على الإنترنت شوهدوا فيه وهم يتعهدون بالولاء لـ “الدولة الإسلامية” في العراق والشام أثناء قطع رأس جيسبرسن، وصف المدعي العام المغربي عمليات القتل بأنها عمل إرهابي.

من هي مارين أولاند؟

ولدت مارين أولاند في براين، النرويج، في عام 1990. درس جيسبرسن ويولاند الترفيه في الهواء الطلق والتوجيه في الطبيعة ليصبحا مرشدين سياحيين بينما كانا طالبين في جامعة جنوب شرق النرويج. وبحسب والدة جيسبرسن، فقد سافر الاثنان إلى المغرب في 9 ديسمبر بهدف التنزه و”البحث عن المغامرات”. وسافرت المرأتان إلى إمليل في جبال الأطلس بعد وصولهما في البداية إلى مراكش. كثيرًا ما يستخدم المسافرون قرية إمليل كنقطة انطلاق أساسية عند صعود توبقال، أعلى قمة في شمال إفريقيا.

قبل التفجيرات، نشر أربعة إرهابيين مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أعلنوا فيه ولائهم لتنظيم داعش الإرهابي.  ويزعم ماغنوس رانستورب، الباحث في جامعة الدفاع السويدية، أن مهاجمة الإرهابيين للسياح ليست ظاهرة حديثة وأن هدفها هو زعزعة استقرار الأمة التي تحدث فيها مثل هذه الاعتداءات. وعلى الرغم من مقتل 17 شخصًا في انفجار بمطعم في مراكش في عام 2011، فإن الهجوم الإرهابي الأخير في المغرب، الذي يُنظر إليه عادةً على أنه وجهة سياحية آمنة، شهد هجرة أكثر من 1600 مغربي إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش.

القتل والتحقيق

في 17 ديسمبر 2018، اكتشف اثنان من المتنزهين الفرنسيين جثث الضحايا مقطوعة الرأس وخيمة بالقرب من درب إمليل إلى جبل توبقال. بعد الحدث، سرعان ما اعتقلت الشرطة مشتبهًا اسمه عبد الرحيم خيالي بعد اكتشاف بطاقة هوية تركها المشتبه به في خيمة الضحايا.

وكان عبد الصمد إجود ورشيد عفتي ويونس وازياد ثلاثة مشتبه بهم آخرين اعتقلتهم الشرطة فيما بعد أثناء سفرهم في حافلة في مدينة مراكش المجاورة خلال ساعة الذروة الصباحية. وعثر على أسلحة بيضاء في حوزة المشتبه بهم الثلاثة. القائد المفترض للتنظيم هو عبد الصمد إجود ، وسجل الرجال الأربعة مقطع فيديو قبل أسبوع من القتل أقسموا فيه على الولاء لداعش.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.