مكان الكلى في جسم الانسان بالصور
مكان الكلى في جسم الانسان بالصور

مكان الكلى في جسم الانسان بالصور

رواء
بانوراما
رواء31 أكتوبر 2022

مكان الكلى في جسم الانسان بالصور بيت العلم، يتركب جسم الإنسان من مجموعة كبيرة من الأعضاء تصل إلى 11 جهازًا ، وهذه الأعضاء هي المسؤولة عن حركة الإنسان والتغذية والعمل والتكاثر وما شابه ذلك، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

الكلى تعد من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان وفي أي كائن حي دقيق، وعمل الكثير من الأعضاء له علاقة بعمل الجهاز البولي، وفي نفس الوقت أيضا الكلى له دور كبير في الدورة الدموية، حيث يسمح بنقل الدم في كافة أنحاء الجسم.

تقع الكلية في أسفل البطن، على جانبي العمود الفقري في جسم الإنسان.وكما ذكرنا سابقاً فإن الكلى حيث أنها تمتد من منتصف كل كلية تعتمد على الجهاز البولي لطرد الفضلات السائلة من الجسم عن طريق البول ، على شكل حبة الفول مربوط فيما بينها.

تعمل المثانة والحالبان، المسمى بالحالبين، عموديًا ويلتقيان عند المثانة التي تزيل الفضلات، ويخرج السائل من الجسم وتقوم الكلى بتصفية سوائل الجسم ككل. كليتان بدلاً من واحدة تشترك في الجانب الأيمن والأيسر من العمود الفقري في الجسم.

مكان الكلى في جسم الانسان بالصور

وظائف الكلى هي نقل الدم المصفى للدورة الدموية من خلال الوريد الكلوي. تتحكم الكلى في توازن الدم الحمضي القاعدي، صنع بروتين الرينين الذي يزيد ضغط الدم. وهناك الكثير من الأمراض المصنفة عالميًا في المجتمع الطبي، ولكل منها درجة من الخطورة، فيما يأتي قائمة بأكثرها انتشارا:

سرطان الكلى أو سرطان الخلايا الكلوية، الفشل الكلوي الحاد أو المزمن. عدوى الكلى أو التهاب الحويضة والكلية، مرض الكلى المتعدد الكيسات. تراكم الأحماض الزائدة في الكلى، يؤدي التهاب الكلية الحاد أو الخلالي إلى الفشل الكلوي. تضخم القرص أو الكريات التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، اعتلال الكلية السكري أو زيادة ضغط الدم. مرض التغيير الأدنى والمتلازمة الكلوية. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.