كلمات اغنية اصابك عشق ام رميت باسهم
كلمات اغنية اصابك عشق ام رميت باسهم

كلمات اغنية اصابك عشق ام رميت باسهم

Rayan
بانوراما
Rayan16 سبتمبر 2022

كلمات اغنية اصابك عشق ام رميت باسهم تعتبر هذه القصيدة من روائع الشعر العربي وهي للشاعر يزيد بن معاوية. يعتبر شاعرًا من الناحية الأدبية. لديه العديد من القصائد حتى يومنا هذا. تعرض شعر يزيد كغيره من الشعراء القدامى للكثير من الاحتراق والتغيير، مما أدى إلى إسناد أبيات له لم يقلها، وجمع أشعاره في ثلاثة مجلدات شعرية.

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس القرشي، ويسمى أبو خالد. والدته ميسون بنت بجدل الكلبية شاعرة من أهم الشعراء. ولد يزيد عام 26هـ، وأرسله والده إلى قبيلة أعمامه ليعيش معهم بعد طلاق ميسون ومعاوية.

تأثرت حياة يزيد وطريقة حياته بالبادية، حيث تعلم البلاغة والشعر والخطابة والكرم والشجاعة. وبعد عودته إلى والده، تفاجأ أهل الشام بأسلوب لباسه، إذ لم يكن يلبس عمامة أو سيفًا، فجاء إليه معلمًا ومربيًا ليعلمه الحكم، لكن استمر تعلقه بالبادية وأثَّر ذلك على طريقة لباسه وعدم تكلُّفه.

كلمات اغنية اصابك عشق ام رميت باسهم

هذه القصيدة من القصائد الغنائية المنسوبة إلى الخليفة يزيد بن معاوية. كان له شعر جيد و فصاحة مميزة أخذها من الحكماء و الفقهاء فكتب القصيدة الأولى وما زالت تتكرر حتى يومنا هذا. لأنها مليئة بالصور الشعرية والتحسينات البارعة وبها كلمات ثرية.

ولهذه القصيدة التي ارتبطت بقصة وهي أنه بينما كان يزيد يسكب الماء على أستاذه مرت به خادمة جميلة جدا اسمها حبابة. فلما رآها اندهش من جمالها، وسقط إبريق الماء من يد يزيد، فرفع معلمه رأسه وقال له الابيات.

وذات يوم أتت إليه زوجته وقالت له: يا أمير المؤمنين هل بقي في نفسك شيء من شؤون الدنيا؟ قال لها: نعم يا حُبابة، فأرسلت امرأته، واشترتها، وألبستها، وأدخلتها عليه.

ولما رآها طلب أن ينفرد بها في القصر وحدها دون أن يكون معه أحد، فأعدوا له القصر بأجمل المراتب وأجود أنواع الطعام، وغادروا القصر.

بينما كانوا في القصر يلعبون ويستمتعون، ألقى عليها حبة عنب وهي تضحك، فشرقت وماتت. بعد وفاتها، احتفظ بها معه ويقبلها ويحتضنها حتى انثنت وجف. أمر بدفنها، وبعد أن دفنت بقيت في بيته حتى مات هو الآخر.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.