إرشادات جديدة حول تناول الأسماك أثناء الحمل
إرشادات جديدة حول تناول الأسماك أثناء الحمل

إرشادات جديدة حول تناول الأسماك أثناء الحمل

Rayan
أخبار الساعةصحةلك سيدتي
Rayan10 سبتمبر 2022

على الرغم من أنه كان معروفًا أن أطفال النساء اللواتي تناولن الأسماك أثناء الحمل يجنون الفوائد العقلية والبصرية، إلا أن النصائح الرسمية اللاحقة تضمنت تحذيرًا من تناول أنواع معينة من الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مما تسبب في توقف العديد من النساء عن تناول أي سمكة للبقاء في الجانب الآمن.

وفقًا للدراسة الجديدة التي أجرتها جامعة بريستول، لن يكون لمستوى الزئبق لدى المرأة أثناء الحمل أي تأثير سلبي على نمو الجنين. وتم نشر النتائج التي جمعت بين التحليلات لأكثر من 4131 من الأمهات الحوامل من دراسة الأطفال في المملكة المتحدة في التسعينيات، مع دراسات مفصلة مماثلة في سيشيل، عبر Neuro Toxicology.

الأهم من ذلك، وجد الباحثون أيضًا أن نوع الأسماك ليس مهمًا لأن العناصر الغذائية الأساسية في الأسماك تحمي من محتوى الزئبق. نظر هذا البحث في دراستين، الأولى دراسة تركز على السكان في سيشيل، حيث تأكل جميع النساء الحوامل تقريبًا الأسماك.

والثانية تبحث في تحليلات البيانات من دراسة جامعة بريستول للأطفال في التسعينيات والمعروفة أيضًا باسم ALSPAC، في جنوب غرب إنجلترا حيث استهلاك الأسماك منخفض جدًا.

تناول الأسماك أثناء الحمل

قالت الدكتورة كارولين تايلور، باحثة أولى ومؤلفة مشاركة في الدراسة: وجدنا أن مستوى الزئبق لدى الأم أثناء الحمل لم يكن له أي تأثير سلبي على نمو الطفل بشرط أن تأكل الأم السمك. وإذا لم تأكل السمك، سيكون لمستوى الزئبق تأثير ضار على الطفل.

ويرجع ذلك إلى الفوائد من مزيج العناصر الغذائية الأساسية التي توفرها الأسماك، بما في ذلك الأحماض الدهنية طويلة السلسلة واليود وفيتامين د والسيلينيوم.

قال البروفيسور جان جولدينج، المؤلف المشارك والأستاذ الفخري في طب الأطفال وعلم الأوبئة في الفترة المحيطة بالولادة في جامعة بريستول: “من المهم أن يراجع اختصاصيو الصحة تحذيراتهم ونصائحهم بشأن تناول أنواع معينة من الأسماك. حتى الآن، لا يوجد دليل على حدوث ضرر من هذه الأسماك”.

وشدد على أن “إرشادات الحمل يجب أن تتضمن تناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، على أن تكون إحداها دهنية، كما يجب تجاهل جميع التحذيرات التي تنص على عدم تناول سمكة معينة”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.