علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام .. تعرفي عليها
علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام .. تعرفي عليها

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام .. تعرفي عليها

Rayan
2023-02-11T18:30:41+03:00
دوريات
Rayan11 فبراير 2023

قد تشعرين بمحاولة الإنجاب كأنها أفعوانية عاطفية، خاصة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. أثناء انتظارك، قد تشعرين أن كل عرض من الأعراض علامات مبكرة للحمل. فما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام؟

عندما تعرفين أن هناك احتمالية بأن تكوني حاملاً، فإن كل شيء يبدو وكأنه علامة مبكرة على الحمل. سواء كان ذلك نفورًا مفاجئًا من طعامك المفضل أو مؤلمًا طفيفًا في الثدي، فأنت تتساءلي: هل يمكن أن يكون ذلك؟

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أعراض الحمل المبكرة، بما في ذلك سبب حدوثها وكيفية الحصول على الراحة بأمان.

متى تبدأ أعراض الحمل المبكر؟

يمكن أن تكون أعراض الحمل المبكرة محيرة لأنها غالبًا ما تحاكي الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء في وقت قريب من الدورة الشهرية، مثل ألم الثدي أو التقلصات أو حتى اكتشاف بقع الدم.

لكن أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعًا هي غياب الدورة الشهرية، وفقًا لشاري لوسون، مديرة قسم أمراض النساء والتوليد العامة في جونز هوبكنز ميديسن في بالتيمور. يقول الدكتور لوسون : “إذا كانت المرأة قد مرت أربعة أو خمسة أيام بعد الدورة، فعادةً ما يكون هذا مؤشرًا على أنها يجب أن تمضي قدمًا في إجراء اختبار الحمل”.

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

تشمل أعراض الحمل المبكرة الشائعة الأخرى:

التبقيع: يُعرَّف بأنه نزيف مهبلي أخف من دورتك الشهرية – فكر في بضع قطرات من الدم في ملابسك الداخلية، أو دم لا تراه إلا عند المسح – في الوقت الذي ستأتي فيه دورتك عادةً، أو في الأسبوع الرابع من الحمل تقريبًا.

التشنج الخفيف: يبدأ في الأسابيع الأربعة إلى السادسة.

إيلام الثدي: يبدأ في الأسابيع الأربعة إلى السادسة.

الغثيان: يبدأ في الأسابيع الأربعة إلى السادسة.

التعب: يبدأ في الأسابيع الأربعة إلى السادسة.

كثرة التبول: يبدأ في حوالي الأسبوع الرابع إلى السادس.

الحموضة المعوية: يمكن أن تحدث في أي وقت أثناء الحمل.

تقلبات المزاج: قد تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى ومرة ​​أخرى في نهاية الفصل الثالث.

تختلف شدة هذه الأعراض، وبينما قد يعاني بعض الأشخاص من القليل منها فقط، لن يعاني البعض الآخر من أي منها على الإطلاق. يختلف كل شخص عن الآخر، ولكن إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الأعراض (أو عدم وجودها)، فتحدث إلى طبيبك.

التنقيط أثناء الحمل المبكر

الإكتشاف ليس غير معروف في بداية الحمل. في دراسة أجريت على أكثر من 4500 امرأة، أبلغت 27% عن حدوث نزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ووجدت الدراسة أنه في حين أن النزيف في بداية الحمل يمكن أن يشير في بعض الأحيان إلى فقدان الحمل، فإن النزيف الذي كان خفيفًا جدًا واستمر لمدة يوم أو يومين فقط لم يكن مرتبطًا بالإجهاض.

سبب حدوث ذلك: في بعض الأحيان، يحدث التبقع بعد الإخصاب مباشرةً، وغالبًا ما يشار إليه باسم “نزيف الانغراس”. يقول الدكتور لوسون: “بينما يشق الجنين طريقه إلى أسفل الرحم ويزرع، يمكن أن يحدث نزيف صغير”.

ما يجب القيام به: على الرغم من أنه ليس من غير المألوف، فإن أي اكتشاف في وقت مبكر من الحمل يستحق الاتصال بطبيبك لاستبعاد الحمل خارج الرحم والذي يمكن أن يكون حالة تهدد الحياة. إذا كان البقع حميدًا، فعادة ما يُنصح بتتبعه والاتصال مرة أخرى إذا أصبح أثقل. في معظم الحالات، لا يستمر التبقع لفترة طويلة ويزول من تلقاء نفسه.

تقلصات في الحمل المبكر

تعاني العديد من النساء من تقلصات خفيفة أو حتى شديدة في المراحل المبكرة من الحمل. يقول لوسون: “في بعض الأحيان يمكن أن يكون الأمر مهمًا حقًا، وهم مرتبكون لأنهم يمرون به بدون فترة”.

لماذا يحدث: هناك بعض النظريات حول سبب حدوث التقلصات في الحمل المبكر، الأولى هي كمية النزيف الصغيرة التي تحدث مع الزرع والدم مادة مهيجة، ويمكن أن يسبب ذلك التقلصات. والثانية تتعلق بتمدد الرحم. تقول: “الرحم عضلة، لذلك ينقبض أثناء الحمل وبعض النساء سيربطن ذلك بالتشنج”.

ما يجب القيام به: إذا كانت تقلصات الحمل تزعجك حقًا، فحاول أن تنقع في حمام دافئ، ولف زجاجة من الماء الساخن بمنشفة وضعها بالقرب من بطنك أو مارس أي نوع من تمارين الاسترخاء. من المهم التأكد من أنك رطب جيدًا أيضًا.

إذا لم تنجح أي من هذه الحلول، فاعلم أن Tylenol يعتبر آمنًا بشكل عام أثناء الحمل، ولكن تحدث دائمًا إلى طبيبك قبل تناول أي دواء أثناء الحمل.

رقة الثدي أثناء الحمل المبكر

بعد فترة ضائعة، تقول الدكتورة لوسون إن أحد أكثر علامات الحمل شيوعًا، وهو التهاب الثديين أو الرقة.

لماذا يحدث ذلك: إلقاء اللوم على الهرمونات. يقول الدكتور لوسون: “ألم الثدي يحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في بداية الحمل”. وهذه الحنان هي أيضًا إشارة إلى أن جسمك يبدأ في تطوير قنوات الحليب، مما يعني أنه يستعد بالفعل للرضاعة.

ما يجب فعله: حمالة الصدر الداعمة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا عندما تتعامل مع ثدي مؤلم أو ثقيل، خاصة لأن الثدي يميل إلى التوسيع طوال فترة الحمل. والشيء نفسه ينطبق على حمالة الصدر الرياضية التي ارتديتها في التدريبات قبل الحمل قد لا تدعمك جيدًا بما يكفي الآن. إذا كنتِ تعانين من عدم الراحة في الليل، فلا بأس من النوم بحمالة صدر. وإلى جانب حمالة الصدر الجيدة، يساعد الاستحمام الدافئ والكمادات الباردة أيضًا.

الغثيان والغثيان الصباحي

من المحتمل أن يكون الغثيان هو أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعًا، وذلك لأنه شائع جدًا: تعاني 70% من النساء الحوامل مما يُشار إليه عادةً باسم “غثيان الصباح” (على الرغم من أنه، بالنسبة للكثيرين، يستمر طوال اليوم)، ويمكن للغثيان أو القيء تكون شديدة في حوالي 3% من حالات الحمل، وفقًا لعيادة كليفلاند.

لماذا يحدث ذلك: عندما يخبرك اختبار في المنزل أنك حامل، فذلك لأن هذا الشريط الصغير قد اكتشف وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) في البول. وتستمر مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) في الارتفاع طوال بداية الحمل. ولسوء الحظ، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية إلى الغثيان.

يقول الدكتور لوسون: “كلما ارتفعت مستويات هرمون الحمل لديك، زاد الشعور بالغثيان، حيث نرى مستويات أعلى من موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) في الأشخاص الذين لديهم توأم أو ثلاثة توائم، وهذا هو السبب في أن بعض النساء يشعرن بالمرض الشديد مع توائم متعددة، ولكن يمكننا أيضًا رؤية مستويات عالية من موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) في الحمل المفرد”.

كما يمكن أن يكون البروجسترون هو السبب في الغثيان. يقول الدكتور لوسون: “تسبب مستويات البروجسترون استرخاء العضلات الملسا ، مما يبطئ من مرور الطعام عبر معدتك ويمكن أن يؤدي إلى الغثيان”.

ما يجب القيام به: تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، كما تقول رونيا جوردون، أستاذة الطب المساعدة في طب التوليد وأمراض النساء في جامعة نيويورك لانجون هيلث في مدينة نيويورك.

وتضيف: “إذا كانت معدتك فارغة، فقد تتراكم المزيد من حمض المعدة، مما قد يؤدي إلى الغثيان. ويمكنك أيضًا محاولة التقليل من الأطعمة الحمضية والبدء في دمج المكملات الطبيعية مثل الزنجبيل. كما يمكنك وضعها في عصير أو في الزبادي، أو يمكنك صنع شاي الزنجبيل أو شراء حلوى الزنجبيل، والتي تباع عادةً في متاجر الأطعمة الصحية”.

إذا كان الغثيان والقيء يؤثران على حياتك اليومية لدرجة يصعب معها أداء الوظائف، فتحدث إلى طبيبك فقد يكون قادرًا على وصف دواء آمن للحمل ومضاد للغثيان.

التعب أثناء الحمل المبكر

يختلف التعب أثناء الحمل. بينما يشعر البعض بالتعب أكثر بقليل من المعتاد، يشعر البعض الآخر أن كل ما يريدون فعله هو النوم. يقول الدكتور لوسون: “ذكرت بعض النساء أنهن يشعرن بالإرهاق حقًا”.

لماذا يحدث ذلك: إذا كنت تشعرين بالإرهاق في بداية الحمل، يمكنك إلقاء اللوم على هرمون البروجسترون. يرتفع قليلاً في الأشهر الثلاثة الأولى، مما قد يجعل الكثير من الناس يشعرون بالتعب. يعمل جسمك أيضًا بجد: إنه يطور المشيمة، ويبدأ الجنين في النمو ويزداد حجم الدم في الجسم، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى التعب.

ما يجب القيام به: يقترح الدكتور جوردون تعديل نمط حياتك، والتأكد من تناول الطعام بشكل متكرر والتحرك بانتظام، حتى لو كان ذلك يعني فقط الذهاب في نزهة على الأقدام. ابذلي قصارى جهدك للحصول على قسط كافٍ من الراحة في الليل، وإذا كان جدولك يسمح بذلك، خذي قيلولة.

كثرة التبول أثناء الحمل المبكر

في حين أن هذا الشعور المستمر “أحتاج إلى التبول” يشتهر بحدوثه في نهاية الحمل عندما يضغط البطن على المثانة، إلا أنه من أعراض الحمل المبكرة أيضًا، وفقًا للدكتور لوسون.

لماذا يحدث ذلك: يمكن أن يؤدي الجمع بين ارتفاع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) ومستويات عالية من البروجسترون إلى زيادة التبول. وبينما يكون من المبكر أن يضغط طفلك على مثانتك، فإن الرحم ينمو ويتوسع، وهذا يمكن أن يدفعك إلى الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد.

ما يجب فعله: تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين (الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يمكن أن يجعلك بحاجة للتبول أكثر من المعتاد)، وإذا كان عدد المرات التي يجب عليك الاستيقاظ فيها ليلاً يزعجك في النوم، فافعل ذلك. من الأفضل التوقف عن شرب السوائل قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات.

على الرغم من اختلاف كل امرأة، إلا أن معظم أعراض الحمل المبكرة غير المريحة ستحل نفسها في بداية الفصل الثاني، إن لم يكن قبل ذلك. وإذا كنت قلقًا بشأن شدة أي أعراض مبكرة للحمل، فتواصل دائمًا مع طبيبك.

الحموضة المعوية أثناء الحمل

يعد عسر الهضم وحرقة المعدة من أعراض الحمل الشائعة. قد يظهر على شكل إحساس حارق أو ألم في الصدر، والشعور بالامتلاء والانتفاخ، والتجشؤ، وإحضار الطعام والشعور بالغثيان أو القيء.

لماذا يحدث: يمكن أن تحدث الحموضة المعوية أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية ونمو الطفل الذي يضغط على المعدة. تظهر الأعراض غالبًا بعد الأكل أو الشرب بفترة وجيزة، وهي أكثر شيوعًا بعد الأسبوع السابع والعشرين من الحمل.

ما يجب القيام به: يمكن أن تساعد التغييرات البسيطة في نمط الحياة في منع حرقة المعدة أثناء الحمل أو جعلها أقل حدة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وتناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان، وعدم تناول الطعام في غضون ثلاث ساعات من الذهاب إلى الفراش وتجنب الكافيين والأطعمة الغنية والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة. إذا استمرت الأعراض، فقد ترغب في التحدث مع طبيبك حول تناول مضادات الحموضة.

تقلبات مزاجية أثناء الحمل المبكر

لماذا يحدث: تقلبات المزاج شائعة خلال الأسابيع الأولى من الحمل بسبب التغيرات في الهرمونات. ومن المرجح أن تعانين من تقلبات مزاجية ملحوظة أثناء الحمل إذا كنتِ تعانين من أعراض الدورة الشهرية أثناء فترات الدورة الشهرية. يمكن أيضًا أن تعود التقلبات المزاجية للحمل المبكر في نهاية الثلث الثالث من الحمل.

ما يجب القيام به: من المتوقع حدوث تقلبات في المزاج أثناء الحمل، ولكن إذا كانت لديك أعراض تشمل مشاكل في النوم أو تغييرات في عادات الأكل أو تقلبات مزاجية تستمر لفترة أطول من أسبوعين، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. ولا تخف من طلب الدعم من شريكك أو أحبائك.

ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل

لماذا يحدث ذلك: يمكن أن تعاني النساء الحوامل أيضًا من الهبات الساخنة (شعور مفاجئ بالدفء في الجزء العلوي من الجسم ، غالبًا في الوجه أو الرقبة أو الصدر) أثناء الحمل وبعده. سبب الهبات الساخنة غير مفهوم جيدًا، ولكن يُعتقد أنه ناتج عن التغيرات الهرمونية. بشكل عام، يمكن أن يكون الشعور بالدفء أثناء الحمل من الأعراض التي تسببها الهرمونات وزيادة تدفق الدم إلى الجلد.

ما يجب فعله: إذا كانت درجة حرارتك أعلى وتعتقد أنك حامل، فعليك إجراء اختبار الحمل. إذا كانت لديك مخاوف بشأن درجة حرارة جسمك، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

لماذا يحدث ذلك: إذا كانت المرأة الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أو قبل 20 أسبوعًا من الحمل، فيُعتبر ارتفاع ضغط الدم المزمن. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن معرضون أيضًا لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

تحدث مقدمات الارتعاج عندما تُصاب المرأة الحامل التي كان ضغط دمها طبيعيًا في السابق بارتفاع ضغط الدم وبها بروتين في بولها، إلى جانب أعراض أخرى. ويمكن للحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن أن يصابن أيضًا بمقدمات الارتعاج.

ما يجب فعله: إذا كانت المرأة الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، فمن المهم أن تتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بها حتى يتمكن من الحصول على العلاج المناسب والتحكم في ضغط الدم طوال فترة الحمل. إذا لم يكن ضغط الدم تحت السيطرة، فيمكن أن تشمل المضاعفات التي تتعرض لها الأم تسمم الحمل والسكتة الدماغية وانفصال المشيمة. بالنسبة للطفل، تتمثل المخاطر في الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

في حين أن كل شخص مختلف، فإن معظم أعراض الحمل المبكرة غير المريحة هذه ستحل نفسها في بداية الثلث الثاني من الحمل، إن لم يكن قبل ذلك. وإذا كنت قلقة بشأن شدة أي أعراض مبكرة للحمل، فتواصلي دائمًا مع طبيبك.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.