سبب خطورة تطبيق wigle wifi في سوريا
سبب خطورة تطبيق wigle wifi في سوريا

سبب خطورة تطبيق wigle wifi في سوريا

Rayan
دوليات
Rayan10 سبتمبر 2022

نشرت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة سبب خطورة تطبيق wigle wifi في سوريا، والتي حذرت من استخدامه على الهواتف المحمولة المستخدمة داخل الأراضي السورية. وبررت في بيان لها وصل “غزة تايم” نسخة عنه، أن خطورة هذا التطبيق تكمن في جمع المعلومات عن كافة إشارات الشبكات اللاسلكية ومواقعها الجغرافية والمرافق التي تستخدم هذه الإشارات اللاسلكية. كما يشكل التطبيق أيضًا أداة اختراق للهواتف المحمولة والشبكات اللاسلكية المتصلة بها.

ودعت الهيئة جميع المواطنين من مختلف الشرائح والمواقع إلى أن يكونوا على علم بهذا التحذير والتعامل معه بجدية وعدم استخدام أو نشر هذا التطبيق المحظور تحت أي ظرف أو مبرر، أو التعامل مع الأطراف العاملة أو الذين قد يستفيدون من استخدام هذا التطبيق ضمن الشبكة السورية. وعدم الانجرار إلى الأصوات التي تحاول التقليل من التحذيرات الأمنية التي تصدرها الهيئة.

وأوضحت أن أمن المعلومات مسؤولية جماعية تتحقق بتضافر الجهود مهما كانت صغيرة، لافتة إلى أن استخدام هذا التطبيق يعرض مستخدميه للمساءلة القانونية كأداة للإضرار بالدولة ومنشآتها ومواطنيها. في الآونة الأخيرة، تلقى تطبيق WiGLE WiFi Wardriving عمليات بحث مكثفة عبر محرك بحث Google ومتجر Google Play للتطبيقات، بالإضافة إلى العديد من التحذيرات حول استخدامه من العديد من الخبراء.

سبب خطورة تطبيق wigle wifi في سوريا

وهو تطبيق ترتكز أهميته على فتح المجال لرصد شبكات المصادر المفتوحة وتحديد الموقع الجغرافي للأجهزة، بالإضافة إلى أنه أحد أكبر قواعد البيانات للعديد من الشبكات اللاسلكية حول العالم من أجل تقديم خدمات مسح المواقع والتحليل الأمني. ومن خلاله أصبح من السهل على المستخدمين الوصول إلى جميع بيانات شبكة Wi-Fi في جميع أنحاء العالم، وهي أداة مجانية، مهمتها تنبيه المستخدم لمعرفة أنه لا يوجد أمان في الشبكات اللاسلكية.

في الوقت نفسه، تعد wigle wifi خدمة ويب مثيرة للاهتمام تتمثل مهمتها الرئيسية في جمع نقاط اتصال Wi-Fi في كل مكان في هذا العالم، وهو مشروع بدأ منذ فترة طويلة، وتم تسجيل أول نقطة اتصال في عام 2001 وتضاعفت قاعدة البيانات حتى هذا الوقت. حيث من الممكن الحصول على الكثير من المعلومات حول نقاط WiFi المسجلة في هذه الخدمة، ويتم ذلك ببساطة عن طريق الدخول إلى الموقع أو تنزيل التطبيق.

بالإضافة إلى ميزة SSIDs، وعناوين MAC للشبكة، وخصائص التشفير لكل نقطة وصول لاسلكية، يمكن إجراء عمليات البحث باستخدام معرفات وإحداثيات GPS، ويمكن الوصول إلى جميع المعلومات مباشرة بواسطة الخريطة. بالإضافة إلى إمكانية اختيار الموقع الذي تريد معرفته، وبالضغط عليه واختياره ستتمكن من معرفة كافة المعلومات الخاصة بهذا الموقع سواء من خلال الموقع أو التطبيق.

حذر العديد من الخبراء والسلطات الوطنية في دول مختلفة من ضرورة الابتعاد عن استخدام تطبيق WIGLE WIFI على الهواتف المحمولة، لأن خطورة هذا التطبيق تكمن في جمع معلومات حول الإشارات اللاسلكية ومواقعها الجغرافية، وكذلك المعلومات حول المؤسسات التي تستخدم هذه الشبكات. حيث يكمن الخطر الخاص في تكوين هذا التطبيق كأداة لاختراق الهواتف المحمولة والشبكات اللاسلكية التي تتصل بها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.