ناسا تنشر صورًا غير مسبوقة لكوكب المشتري التقطها “جيمس ويب”
ناسا تنشر صورًا غير مسبوقة لكوكب المشتري التقطها "جيمس ويب"

ناسا تنشر صورًا غير مسبوقة لكوكب المشتري التقطها “جيمس ويب”

Rayan
أخبار الساعةجديد التقنية
Rayan24 أغسطس 2022

أصدرت وكالة ناسا صورًا جديدة مذهلة للمشتري قدمها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والتي تظهر قمرين صغيرين وحلقات غامضة وأعمدة متوهجة.

كتب عالم الفلك بجامعة بيركلي Emke de Pater قال في منشور على مدونة ناسا: “إنه لأمر رائع حقًا أن تكون قادرًا على رؤية تفاصيل كوكب المشتري، بحلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات، كل ذلك في صورة واحدة”.

يظهر ضوء متوهج على أقطاب أكبر كوكب في المجموعة الشمسية يشمل الأرض، وهو الشفق القطبي للمشتري، والذي يتكون من جزيئات من الشمس تتفاعل مع المجال المغناطيسي للنجم، كما هو الحال مع الأرض.

تظهر هذه الصور أيضًا سطح هذا العملاق الغازي برياحه وعواصفه وضبابه.

في الصور من زاوية أوسع، يظهر كوكب المشتري بحلقاته الرفيعة جدًا وقمريه ، أمالثيا وأدراستيا.

011 - غزة تايم

حصلت ناسا على هذه الصور نتيجة الملاحظات التي أجرتها أداة Nirkam التابعة لتلسكوب جيمس ويب، والتي تراقب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وهو مجال غير مرئي للعين المجردة.

تم تحويل البيانات التي تم جمعها بواسطة الأداة إلى رسوم توضيحية يمكن للعين البشرية رؤيتها، وسيقوم الباحثون بدراسة هذه البيانات للحصول على فكرة أفضل عن الأعمال الداخلية لكوكب المشتري.

تم إرسال تلسكوب جيمس ويب ، الذي كلف عشرة مليارات دولار، إلى الفضاء منذ حوالي ثمانية أشهر، ويتمركز حاليًا على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الكوكب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.