الصين تسجل إصابة بـ”الموت الأسود”
الصين تسجل إصابة بـ"الموت الأسود"

الصين تسجل إصابة بـ”الموت الأسود”

Rayan
2022-08-01T16:08:34+03:00
دولياتصحة
Rayan20 يوليو 2022

أفادت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” بتسجيل حالة من الطاعون الدبلي المعروف باسم “الموت الأسود” في مدينة ينتشوان بمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي شمال غرب الصين.

وقالت الوكالة، نقلًا عن مصادر مطلعة، إن المصاب عاد إلى ينتشوان من منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم.

وأشارت إلى أنه تم فرض المستوى الرابع من إجراءات الطوارئ للوقاية من الطاعون والسيطرة عليه في منطقة نينغشيا هوي.

كان الطاعون الدبلي في يوم من الأيام أكثر الأمراض المخيفة في العالم، ولكن الآن يمكن علاجه بسهولة.

الطاعون الدبلي

كان الطاعون الدبلي الناجم عن عدوى بكتيرية مسؤولاً عن أحد أكثر الأوبئة فتكًا في تاريخ البشرية. وهو “الموت الأسود” الذي قتل ما يقرب من 50 مليون شخص في إفريقيا وآسيا وأوروبا في القرن الرابع عشر.

وقتل الطاعون ما يقرب من خمس سكان لندن خلال “الطاعون العظيم” عام 1665. بينما توفي أكثر من 12 مليون شخص في تفشي المرض في الصين والهند خلال القرن التاسع عشر.

منذ ذلك الحين، كان هناك عدد قليل من حالات تفشي الوباء على نطاق واسع.

الطاعون مرض معد قد يؤدي إلى الوفاة، وتحدث العدوى عن طريق بكتيريا تسمى “يرسينيا” تعيش في بعض الحيوانات وخاصة القوارض والبراغيث.

الطاعون الدبلي هو أكثر أنواع الأمراض شيوعًا التي يمكن أن تصيب البشر. ويأتي اسمه من الأعراض التي يسببها، مثل التورم المؤلم في الغدد الليمفاوية أو “الفخذ” في الفخذ أو الإبط.

أعراض الطاعون

تشمل أعراض الطاعون ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والغثيان والضعف وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الإبط أو الفخذ. ويشعر الشخص بالتوعك بعد يومين إلى ستة أيام من الإصابة.

يمكن أن يؤثر الطاعون أيضًا على الرئتين، ويسبب السعال وألمًا في الصدر وصعوبة في التنفس.

يمكن أن تدخل البكتيريا أيضًا إلى مجرى الدم وتسبب ما يعرف باسم “تعفن الدم”. مما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة وفشل الأعضاء والموت.

يمكن لجسم الشخص المصاب الذي مات من الطاعون أن ينقل المرض أيضًا إلى الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق به، مثل أولئك الذين يجهزون الجسد للدفن.

لكن في هذه الأيام، يمكن علاج المرض باستخدام المضادات الحيوية. وإذا تركت دون علاج، فإن المرض الذي ينتقل عادة من الحيوان إلى الإنسان عن طريق البراغيث قد يؤدي إلى الوفاة في 30 إلى 60 في المائة من الحالات المصابة.

أصبحت حالات الطاعون الدبلي نادرة الآن ، ولكن لا تزال هناك بعض حالات انتشار المرض من حين لآخر، حيث شهدت مدغشقر ظهور أكثر من 300 حالة إصابة بالمرض أثناء تفشي المرض في عام 2017.

لكن دراسة أجرتها الطبية ووجدت مجلة “ذا لانسيت” في ذلك الوقت أن عدد الوفيات كان أقل من 30 شخصًا.

في مايو من عام 2019، توفي شخصان في منغوليا بعد تناول لحم الغرير النيء، لكن من غير المرجح أن تؤدي أي من الحالات التي ظهرت إلى انتشار الوباء.

وتجدر الإشارة إلى أنه بين عامي 2010 و2015، تم الإبلاغ عن 3248 حالة إصابة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى 584 حالة وفاة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.