تقرير: جائحة كورونا “سلاح ذو حدين” لحكومة الصين
تقرير: جائحة كورونا "سلاح ذو حدين" لحكومة الصين

تقرير: جائحة كورونا “سلاح ذو حدين” لحكومة الصين

Rayan
2022-05-04T13:11:14+03:00
دوليات
Rayan29 أبريل 2022

قالت شبكة CNN، الخميس، إن الصين تصارع تحديات سياسية، في وقت تتزايد فيه حصيلة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت في تحليل إخباري: “على مدى عامين، فرض الحزب الشيوعي الصيني الحاكم نظامًا مكلفًا للحجر الصحي على الحدود، بما في ذلك الإغلاق والتعقب المكثف وذلك هذا من أجل الوصول إلى هدف واحد وهو صفر كوفيد”.

وأوضحت الشبكة أن هذه التحديات تأتي في وقت تسعى فيه بكين إلى تحقيق نجاحات سابقة لهذه الاستراتيجية، بما في ذلك تسجيل حالتي وفاة فقط بفيروس كورونا خلال عام 2021 بأكمله. هذا من أجل تلميع مزاعم التفوق على الحكومات الغربية.

وقالت الشبكة: الآن الصورة تتغير، ولأول مرة منذ ما يقرب من عامين يتزايد عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا بشكل يومي، في ظل تفشي الوباء على نطاق واسع في شنغهاي على وجه الخصوص، حيث يتم فرض إجراءات إغلاق صارمة للغاية في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة.

وأضافت: “منذ 17 أبريل، أبلغ مسؤولو المدينة عن 238 حالة وفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا، والجزء الأكبر من الوفيات يعود إلى كبار السن”.

واعتبرت CNN أن هذه الوفيات تمثل مرحلة جديدة من الخسارة للصين، إضافة إلى كونها تحديًا سياسيًا محفوفًا بمخاطر كبيرة على حكومة الصين.

جائحة كورونا

ونقلت الشبكة عن نيكولاس توماس، الأستاذ المساعد في جامعة مدينة هونج كونج، قوله إن “الكشف عن هذه الأرقام يمثل سيفًا ذا حدين للسلطات الصينية”.

وأضاف توماس: “إذا كانت أرقام الوفيات الرسمية التي أعلنتها الحكومة الصينية قليلة، فلن تكون هناك أزمة ثقة فحسب، بل ستجعل إجراءات الحجر الصحي مبالغًا فيها ، وإذا كانت الأرقام عالية جدًا، فإن إجراءات الإغلاق ستكون مبررة. لكنه في الوقت نفسه يكشف أن السلطات فشلت في احتواء الفيروس”.

لا يوجد مؤشر على تغييرات في سياسة الحكومة الصينية تجاه فيروس كورونا، حيث يعطي المسؤولون الحكوميون الأولوية لقمع الفيروس على أي شيء آخر، حتى مع تزايد الاستياء العام والمخاطر الاقتصادية في ظل قيود الإغلاق الصارمة.

أشار نيكولاس إلى أنه بينما تستمر سياسة صفر كوفيد في الارتباط صراحة بالزعيم الصيني شي جين بينغ، فمن الواضح أن هذه الاستراتيجية ستبقى في مكانها في المستقبل المنظور.

في الوقت نفسه، وبحسب CNN، يشكك خبراء في شفافية السلطات الصينية فيما يتعلق بالمعايير المستخدمة لتحديد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا.

ونقلت الشبكة عن جين دونجيان، أستاذ العلوم الطبية الحيوية بجامعة هونج كونج، قوله: “إذا لم يكن هناك تحديد واضح للوفيات الناتجة عن الإصابة بـ Covid 19، أو كيف يتم الإعلان عن هذه الوفيات، فعندئذ سيكون كل شيء في يد السلطات، هذا هو الواقع.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.