هل المشي قبل الافطار في رمضان صحي ؟

هل المشي قبل الافطار في رمضان صحي ؟

Rayan
2022-04-28T21:09:22+03:00
أخبار الساعةصحة
Rayan3 أبريل 2022

يسأل الكثير من الناس عن هل المشي قبل الافطار في رمضان صحي ؟ المشي تمرين سهل له فوائد عديدة للجسم، حيث ينشط المشي الدورة الدموية، ويقوي عضلات الجسم، ويساعد في إنقاص الوزن. وتعتمد فوائد الأنشطة البدنية التي نقوم بها بشكل عام على ثلاثة أشياء: شدة التمرين، ومدة التمرين، وكذلك تواتر التمارين، والمشي من أفضل الرياضات التي يمكن أن توفر لنا العديد من الفوائد الصحية.

ولكن نظرًا لأن المشي أقل كثافة وشدة من رياضة الجري، يتعين علينا المشي لفترات أطول، أو القيام بالمشي مرات أكثر للحصول على الفوائد التي نحصل عليها من الجري. يجب على الكبار ممارسة المشي السريع لمدة نصف ساعة على الأقل معظم أيام الأسبوع، حيث أن المشي من الرياضات المفيدة ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم حيث أنه يقوي عضلة القلب ويساعد في إنقاص الوزن، وهو رياضة سهلة لا تتطلب الكثير من الجهد والمتاعب مثل الأنشطة البدنية الأخرى.

معظم الناس يتكاسلون عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان؛ بسبب عدم الأكل والشرب من الفجر حتى غروب الشمس، مما يصيب معظمنا بالخمول والكسل وعدم القدرة على أداء التمارين والأنشطة الرياضية، لكن ينصح به في أغلب الأوقات ممارسة الرياضة في رمضان من أجل القضاء على الكسل والخمول، وعلى الرغم من أن الصوم مرهق جسديًا، إلا أن التمارين الخفيفة تساعد في القضاء على هذا التعب.

الرياضة المثالية لرمضان

يعتبر المشي من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها في شهر رمضان، وأسهلها، حيث أنه لا يتطلب مجهودًا شاقًا، ولكن لممارسة الرياضة بشكل صحيح في شهر رمضان، يجب أخذ الوضع الصحيح للمشي، وكذلك المشي في مكان جيد التهوية وشرب الكثير من الماء والسوائل حتى لا يصاب الشخص بالجفاف والتعب أثناء الصيام والعديد من النصائح الأخرى التي سنتعرف عليها لاحقًا.

الوقت المناسب للمشي في رمضان

المشي رياضة مرغوبة في أغلب الأحيان، ويمكن أداؤها في رمضان أيضًا. أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو حوالي ثلاث ساعات بعد الإفطار، ليأخذ الجهاز الهضمي وقته في هضم الطعام بشكل كامل وصحيح. ينصح دائمًا بالسير في مكان مكيف عندما يكون الجو حارًا جدًا أو في مكان جيد التهوية بشكل عام، ويجب شرب الكثير من الماء والسوائل حتى لا يصاب الشخص بالجفاف والتعب أثناء المشي في مكان جيد التهوية، بعيدًا عن الجفاف، ويفضل قبل الإفطار بساعتين.

هل المشي قبل الافطار في رمضان صحي ؟

في أغلب الأحيان ينصح بممارسة الرياضة في رمضان من أجل القضاء على الكسل والخمول، وعلى الرغم من أن الصوم مرهق جسديًا، إلا أن التمارين الخفيفة تساعد في التخلص من هذا الإرهاق، ويوصى دائمًا بممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار، ولكن إذا أراد الشخص لممارسة المشي قبل الإفطار يجب ألا تتجاوز فترة المشي ساعة واحدة، ويجب أن يكون ذلك قبل الإفطار بساعتين تقريبًا، ويجب أن يكون المشي في مكان جيد التهوية أو في مكان مكيف إذا كان الجو حارًا جدًا، ويجب شرب الكثير من السوائل بعد الإفطار لتعويض الماء والأملاح المفقودة من الجسم خلال فترة المشي.

فوائد المشي قبل الافطار في رمضان

للمشي فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، ومن فوائد المشي قبل الإفطار في رمضان:

خسارة الوزن بطريقة صحية عن طريق زيادة معدل حرق الدهون.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من أمراض القلب المختلفة.

تقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

زيادة حساسية الأنسولين.

العمل على تقوية العظام والعضلات.

تقليل الدهون الضارة في الجسم وزيادة الكتلة العضلية.

تعزيز الوضوح العقلي.

تحسين جودة النوم.

التقليل من مخاطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي التي يعاني منها كثير من الناس خلال شهر رمضان، مثل والحموضة وغيرها.

نصائح للمشي قبل الإفطار

إذا كنت ترغب في الذهاب في نزهة قبل الإفطار في شهر رمضان، فعليك اتباع بعض النصائح، وأهمها ما يلي:

تجنب المشي في منتصف النهار لتجنب الطقس.

امشِ في مكان جيد التهوية أو مكيف لتجنب ارتفاع درجة الحرارة.

شرب الكثير من الماء والسوائل بعد الإفطار لتجنب الجفاف وللتعويض عن كمية الماء والأملاح المفقودة أثناء المشي.

تجنب المشي لمسافات طويلة قبل الإفطار.

امشِ مع صديق أو شخص آخر لتشجيعك على المشي دون ملل.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.