متى تشعرين بأعراض الحمل بعد التلقيح داخل الرحم؟
متى تشعرين بأعراض الحمل بعد التلقيح داخل الرحم؟

متى تشعرين بأعراض الحمل بعد التلقيح داخل الرحم؟

Rayan
صحة
Rayan27 مارس 2022

إذا كنت قد خضعت لعملية التلقيح داخل الرحم، فلا يوجد شيء يشبه فترة الانتظار التي تليها. القلق الذي يتبع ذلك يمكن أن يكون صعبًا. ومع ذلك، فإن متعة اكتشاف أنك حامل يمكن أن تكون بنفس القدر أو حتى أكثر بهجة.

ما هو الحمل IUI؟

الحمل عن طريق التلقيح داخل الرحم هو خيار متاح للأزواج الذين يجدون صعوبة في الحمل بشكل طبيعي. في هذا الإجراء، يتم إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم لزيادة فرص الإخصاب. تستخدم قسطرة لوضع الحيوانات المنوية في رحم المرأة. وقد نجحت هذه الطريقة في كثير من الحالات وتعد من أفضل طرق التلقيح الصناعي المتاحة.

ما مدى نجاح IUI؟

يعتمد معدل نجاح الحمل من خلال التلقيح داخل الرحم على عوامل مختلفة، بما في ذلك عمر المرأة، والمشكلات الخطيرة المتعلقة بالخصوبة التي ربما لم يتم تشخيصها، وما إذا كان قد تم استخدام أدوية الخصوبة، وما إلى ذلك.

وبالتالي، فإن معدل النجاح يختلف من امرأة إلى أخرى. في المتوسط ​، على الرغم من ذلك، فإن المرأة التي يقل عمرها عن 35 عامًا لديها فرصة بنسبة 10-20% للحمل مع كل IUI. من ناحية أخرى، فإن المرأة التي يزيد عمرها عن 40 عامًا لديها فرصة بنسبة 2-5%.

متى تبدأ في اختبار أعراض الحمل؟

قد تلاحظ بعض النساء علامات أو أعراض الحمل المبكرة بعد العلاج. ومع ذلك ، يحدث هذا عادة بسبب تناول الأدوية التي تحتوي على البروجسترون، مما يؤدي إلى الشعور بالحنان في الثديين والانتفاخ والتعب. تظهر أعراض الحمل الفعلية عادةً بعد أسبوعين.

تتشابه أعراض الانغراس بعد إجراء التلقيح داخل الرحم مع أعراض الحمل الطبيعي. بعضها يشمل:

1. نزيف الانغراس

واحدة من أولى علامات الانغراس هو نزيف الانغراس. بينما لا تعاني كل امرأة من هذا، إلا أنه يعتبر أمرًا طبيعيًا في كلتا الحالتين. يحدث نزيف الانغراس عندما تترسب البويضة نفسها في بطانة الرحم مسببة إفرازات مهبلية صغيرة ويمكن أن تصاحب هذا التشنجات في كثير من الأحيان. عادة ما يتم ملاحظته بعد ستة إلى اثني عشر يومًا من الحمل.

2. تأخير الدورة الشهرية

يعد التأخير في الفترات تلميحًا كبيرًا لإمكانية الحمل. في حين أنه قد يتم ملاحظة النزيف الخفيف أو البقع بينهما، فمن المحتمل جدًا أنه لا يوجد ما يدعو للقلق. إذا لاحظت أي نزيف غير عادي يثير قلقك ، فيمكنك دائمًا استشارة الطبيب.

3. ألم في الثدي

إذا شعرت بثقل وحساسية ومؤلمة في ثدييك، فقد تتجهين نحو الحمل. التورم في الثدي من الأعراض الشائعة خلال فترات أيضًا. ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأعراض حتى بعد تأخير الدورة الشهرية، فمن الحكمة إجراء اختبار الحمل.و

4. الغثيان

تشمل الأعراض الشائعة أيضًا الغثيان أو غثيان الصباح. قد يحدث هذا بسبب رائحة قوية، أو نفور من طعام معين، أو في بعض الأحيان، بدون سبب على الإطلاق. يحدث هذا بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين في جسمك.

5. التعب

قد تشعر بالتعب الشديد خلال هذا الوقت بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في نظامك، حيث من المعروف أن هذا الهرمون يحفز النوم. بالإضافة إلى ذلك، ينخفض ​​ضغط الدم ومستويات السكر في الدم أيضًا، مما يتسبب في ارتفاع إنتاج الدم في الجسم. هذا يستهلك الكثير من الطاقة ويساهم في الشعور بالتعب .

6. الرغبة الشديدة والنفور

قد تصاب بشغف شديد وغير طبيعي تقريبًا لبعض الأطعمة، بينما في نفس الوقت، لن تكون قادرًا على تحمل روائح معينة. هذه إحدى أعراض الحمل التي يمكن أن تبقى معك لفترة طويلة، حتى حتى نهاية الولادة.

قد تجعلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام في كثير من الأحيان تبحث عن الطعام في أوقات غريبة! هذه الرغبة الشديدة والنفور من الروائح والأطعمة ناتجة عن التغيرات الهرمونية في الجسم.

7. ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار

يمكن أن تؤدي زيادة مستوى البروجسترون إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم. إذا لاحظت ارتفاعًا في درجة حرارة جسمك لأكثر من 20 يومًا، فهذه علامة جيدة، وقد تكونين حاملاً.

الأعراض بعد التلقيح داخل الرحم

على الرغم من أن IUI إجراء غير جراحي تقريبًا، فقد ترغب في البحث عن أي أعراض قد تشير إلى وجود خطأ ما. على الرغم من أن المضاعفات الناتجة عن التلقيح داخل الرحم غير شائعة، إلا أنها قد تساعدك على معرفة علامات ذلك.

حمراء زاهية تشبه نزيف الدورة الشهرية من المهبل، تقلصات شديدة في البطن أو ألم في الرقبة والساقين، حمة
دوار أو إغماء، .

قد تكون هذه إشارة إلى الحمل البوقي أو العدوى. في مثل هذه الحالات، يُنصح باستشارة طبيبك على الفور والبحث عن تدابير الإغاثة المناسبة. أيضًا، في حالة تناولك لأدوية الخصوبة، سوف تحتاج إلى أن تكون على دراية بحالة تسمى متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS).

يتسبب هذا في نمو أكثر من جريب مبيض في نفس الوقت. يمكن أن يسبب الغثيان وآلام في البطن أو حتى يؤدي إلى صعوبات في التنفس في بعض الحالات. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن المستحسن الاتصال بطبيبك.

متى يجب إجراء اختبار الحمل؟

على الرغم من أن إجراء IUI يؤدي إلى إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، بعد إخصاب البويضة، سوف يستغرق الأمر حوالي أربعة إلى ستة أيام حتى تصل الزيجوت إلى الرحم. يمكن أن يستغرق الزرع خمسة أيام أخرى أو أكثر.

ستستغرق مستويات قوات حرس السواحل الهايتية، التي توفر تأكيدًا للحمل في اختبار الحمل، بضعة أيام أخرى للارتفاع. ومن ثم، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل بعد أسبوعين أو 14 يومًا على الأقل من الإجراء.

قد يكون انتظار تأكيد الحمل بعد إجراء التلقيح داخل الرحم أمرًا مرهقًا وعاطفيًا. ومع ذلك، من المهم بالنسبة لك أن تحافظ على هدوئك وتجنب الضغط عليه.

ثق في شريكك وادعمي بعضكما البعض خلال هذه المرحلة الحاسمة وحاولي تأجيل إجراء اختبار الحمل المنزلي لمدة أسبوعين على الأقل. وعندما يحين الوقت المناسب، فإن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت حاملاً هي إجراء فحص دم، حيث يضمن الحصول على نتيجة دقيقة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.