دراسة حديثة توصي بتناول الجزر بانتظام لخفض ضغط الدم
دراسة حديثة توصي بتناول الجزر بانتظام لخفض ضغط الدم

دراسة حديثة توصي بتناول الجزر بانتظام لخفض ضغط الدم

Rayan
صحة
Rayan16 مارس 2022

خلصت دراسة طبية بريطانية حديثة إلى أن تناول الجزر بانتظام يقلل من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على مواد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

وأشارت الدراسة التي أصدرتها “جمعية ضغط الدم” البريطانية إلى أنه “من الضروري تناول الكثير من الفاكهة والخضروات لضبط ضغط الدم ومنع ارتفاعه”.

كما شددت على “ضرورة تجنب الإكثار من تناول الأطعمة التي تسبب ضغطًا مرتفعًا وخاصة الصوديوم والملح”، بحسب صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية الأربعاء.

وقالت إن “تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم”، مشيرة إلى أن “أفضلها الخضار الجذرية ومنها الجزر والبطاطس”.

وأشارت الدراسة إلى أن “التجارب الطبية أثبتت أن الجزر ليس مجرد جزء من نظام غذائي صحي، ولكنه يقلل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على أحماض”.

ولفتت إلى أن “كلا المادتين (الكافيين والكلوروجينيك) الموجودة في الجزر تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تدفق الدم بسهولة أكبر داخل الشرايين”.

ضرورة تناول الجزر

وحثت جمعية ضغط الدم البريطانية على “ضرورة تناول الجزر لأنه يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر”.

وأضافت: “وجدت دراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم البشري أن تناول الخضار النيئة مرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم”.

ولفتت إلى أن “السبب في أن نفس الخضار يمكن أن تظهر خصائص مختلفة إذا كانت نيئة أو عند تحضيرها بالحرارة يرجع إلى تركيبها الكيميائي”.

وقالت إن “الدراسات الطبية المختلفة المتعلقة بضغط الدم توصي بضرورة تناول 15 حصة أسبوعيًا من الخضار المختلفة، بما في ذلك الجزر والطماطم والفلفل الأخضر، وإذا لم تكن من عشاق الجزء النيء فيمكنك الحصول على نفس الفوائد من عصير الجزر”.

أشارت الدراسة إلى أن “معظم الأبحاث قد وجدت أن تناول 473 مليلترًا من عصير الجزر يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي.”

وشددت على أنه “بالإضافة إلى هذه الأطعمة، ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم”.

كما نصحت “بممارسة الرياضة بانتظام وخاصة التمارين التي تعتمد على الحركة والتي قالت إنها تؤدي إلى توسع الشرايين وبالتالي تحافظ على ضغط الدم المنخفض في جميع الأوقات”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.