دراسة حديثة تكشف عن فائدة غير متوقعة لـ”الروائح الشهية”
دراسة حديثة تكشف عن فائدة غير متوقعة لـ"الروائح الشهية"

دراسة حديثة تكشف عن فائدة غير متوقعة لـ”الروائح الشهية”

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan1 يناير 2023

كشفت دراسة جديدة أنه على عكس الاعتقاد السائد، يمكن أن تساعدك الروائح اللذيذة على إنقاص الوزن والالتزام بنظام غذائي. وأجرى الباحثون دراسة على 3 مجموعات، ارتدى أولهم قمصان معطرة بزيت مستخلص الشوكولاتة  وكانت النتيجة مفاجئة.

في حين أن روائح الطعام اللذيذ مثل الشوكولاتة وغيرها قد تبدو مزعجة لأولئك الذين يحاولون اتباع نظام غذائي صارم، وجد الباحثون من الفريق الدولي الذي أجرى الدراسة أنه يساعد على الالتزام بالنظام الغذائي وبالتالي فقدان الوزن.

أجرى فريق الباحثين الدوليين 5 دراسات شارك فيها المئات من طلاب الجامعات، للوقوف على تأثير رائحة الطعام اللذيذ على الشخص الذي يتابع النظام الغذائي.

في الدراسة، قسم الباحثون المشاركين إلى 3 مجموعات. الأول تعرض لرائحة لذيذة لمدة 5 دقائق بارتداء قمصان معطرة بزيت مستخلص الشوكولاتة، ثم مشاهدة فيديو وثائقي عن الطبيعة، قبل تحديد رغبتهم في تناول آيس كريم الشوكولاتة.

بينما تعرضت المجموعة الثانية لنفس الرائحة لمدة دقيقة، ولم تتعرض المجموعة الثالثة لأي رائحة مرتبطة بالطعام.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تعرضوا لرائحة الشوكولاتة لمدة 5 دقائق كانت لديهم رغبة أقل في تناول الشوكولاتة من أولئك الذين تعرضوا للرائحة لمدة دقيقة واحدة أو لم يتعرضوا لها على الإطلاق.

وفي تجربة منفصلة، عرض على المشاركين صوراً لـ 4 عناصر غذائية، بما في ذلك رقائق البطاطس، وسلطة فواكه، وآيس كريم الشوكولاتة، وشريحة جرانولا مع رقائق البطاطس، بعد تعرضهم لرائحة الشوكولاتة.

وأظهرت النتائج أن من تعرضوا لرائحة الشوكولاتة كانوا أقل ميلاً لاختيار آيس كريم الشوكولاتة أو رقائق البطاطس، وهي خيارات “غير صحية”.

وخلص الباحثون إلى أن التعرض للروائح اللطيفة يساعد أخصائيو الحميات على الاستعداد للمنبهات والالتزام أكثر بنظامهم الغذائي الصحي.

وقال مؤلف الدراسة إرنست باسكين وهو باحث بجامعة سانت جوزيف بفيلادلفيا: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن أخصائيو الحميات قد يصبحون أكثر ميلًا إلى تناول كميات أقل عندما يتعرضون لرائحة الأطعمة اللذيذة لفترة طويلة من الزمن، لأن هذا يذكرهم دون وعي بالغرض من نظامهم الغذائي”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.