ما هي أسباب قلق صندوق النقد الدولي بشأن العملات المشفرة؟
ما هي أسباب قلق صندوق النقد الدولي بشأن العملات المشفرة؟

ما هي أسباب قلق صندوق النقد الدولي بشأن العملات المشفرة؟

Rayan
2021-12-25T23:30:51+02:00
أخبار الساعةاقتصاد
Rayan25 ديسمبر 2021

يشعر صندوق النقد الدولي بالقلق إزاء العملات المشفرة، وخاصة لأن السوق الناشئ ينمو بوتيرة كبيرة والتنظيم لا تحذو حذوها.

وتجاوز إجمالي القيمة السوقية لجميع الأصول المشفرة 2 تريليون دولار في سبتمبر من هذا العام، وهو ما يمثل قفزة بمقدار 10 أضعاف عن المستويات التي شوهدت في بداية عام 2020، وفقًا لما أظهرته البيانات التي جمعها صندوق النقد الدولي.

أخبر إيفان باباجورجيو، نائب رئيس القسم في صندوق النقد، قناة CNBC في أكتوبر أن “النظام البيئي للعملات المشفرة قد نما بشكل ملحوظ. تُظهر العملية مرونة ملحوظة ولكن كانت هناك أيضًا بعض اختبارات الإجهاد المثيرة للاهتمام”.

إحدى المشكلات التي أبرزها صندوق النقد هي أن العديد من الأشخاص والمؤسسات المالية التي تتاجر بهذه الأصول “تفتقر إلى ممارسات تشغيلية وحوكمة ومخاطر قوية”.

على هذا النحو، قال الصندوق إن المستهلكين في خطر، مضيفًا أن هناك ببساطة “عدم كفاية الإفصاح والرقابة” في هذا المجال.

علاوة على ذلك، تعتقد أن الأصول المشفرة تخلق بعض “فجوات البيانات” و”يمكن أن تفتح أبوابًا غير مرغوب فيها لغسيل الأموال، فضلاً عن تمويل الإرهاب”.

وقد دعت مؤسسات أخرى إلى مزيد من الإجراءات لجعل هذه الاستثمارات أكثر أمانًا. يمكن أن تكون العملات المشفرة موضوعًا مثيرًا للانقسام، حيث يجادل البعض بأنها مستقبل المال والبعض الآخر يقدم حججًا أكثر تشككًا حول مخاطرها.

المؤثرين في التشفير

حذرت هيئة الرقابة المالية البريطانية ، هيئة الرقابة المالية البريطانية، من الصلة بين وسائل التواصل الاجتماعي والاستثمارات المشفرة.

 قال تشارلز راندل، رئيس FCA، في خطاب ألقاه في سبتمبر، إن بعض المؤثرين يروجون لعملات معدنية يتبين ببساطة أنها غير موجودة على الإطلاق، مضيفًا أنه تم دفع أموال المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل روتيني من قبل المحتالين لمساعدتهم على ضخ وإلقاء رموز جديدة على خلفية المضاربة البحتة.

وأضاف أنه نظرًا لحداثة هذه التكنولوجيا، “لم نر ما سيحدث خلال دورة مالية كاملة. نحن ببساطة لا نعرف متى أو كيف ستنتهي هذه القصة  ولكن – كما هو الحال مع أي تكهنات جديدة – قد لا تنتهي بشكل جيد”.

يشار إلى أنه تم الدفع لكيم كارداشيان، المشهورة التي لديها أكثر من 200 مليون متابع على Instagram، للإعلان عن رمز تشفير على حسابها في وقت سابق من هذا العام.

العملات المشفرة

وسلط النقاد الضوء على قلة التفاصيل المعروفة عن مطوري ethereummax، العملة التي أعلنت عنها.

قام مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الآخرون الذين لديهم أعداد هائلة من المتابعين، المعروفين باسم المؤثرين، بالإعلان أيضًا عن أصول تشفير على حساباتهم.

قال مايرون جوبسون، ناشط التمويل الشخصي في Interactive Investor، لشبكة CNBC في أكتوبر: ”غالبًا ما يتم الإعلان عن العملات المشفرة بجانب هذه المنشورات التي تنشر أسلوب الحياة الساحر هذا، وأعتقد أن الارتباط خطير للغاية وضار بالشباب”.

وقال إن صانعي السياسة بحاجة إلى النظر في الإعلان عن العملات المشفرة والتأكد من أنهم يشرحون للناس المخاطر المرتبطة بالاستثمار في مثل هذا الأصل المتقلب. يمكن أن تتقلب الأسعار بشكل كبير حتى في يوم تداول واحد.

هناك مشكلة إضافية لواضعي السياسات وهي أن الشباب مهتمون جدًا بهذا السوق وغالبًا ما يقومون بأول استثماراتهم على الإطلاق في العملات المشفرة، باستخدام القروض وبطاقات الائتمان للقيام بذلك.

أظهرت البيانات التي نشرتها FCA في يونيو أن حوالي 2.3 مليون شخص في المملكة المتحدة لديهم عملات مشفرة. 14% منهم يستخدمون الائتمان لشرائهم ويعتقد 12% منهم أنهم سيحصلون على الحماية من قبل هيئة السلوك المالي (FCA) إذا حدث خطأ. لكن FCA قالت إنها لن تحميهم.

الاستطلاع من 1000 من البالغين في المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 أظهرت في يوليو أن 27% منهم استخدام بطاقات الائتمان للاستثمار في ميمي التشفير دجكوين، استخدمت 17% طالب القرض، وقال 12% انهم استخدموا أنواع أخرى من القروض.

قد يصبح سيفًا ذا حدين

قد يصبح هذا سيفًا ذا حدين حيث قد يواجه المستثمرون خسائر في عملاتهم المشفرة ومن ثم يكافحون لسداد القروض والائتمان الذي أخذوه للقيام بهذه الاستثمارات.

وفقًا لصندوق النقد الدولي، يجب أن يعمل المنظمون الوطنيون على وضع قواعد مشتركة على الصعيد العالمي، وتعزيز الإشراف عبر الحدود، ولأنه مجال جديد، يجب الضغط من أجل توحيد البيانات.

قال صندوق النقد في تشرين الأول (أكتوبر): ”الوقت جوهري، ويجب أن يكون العمل حاسمًا وسريعًا ومنسقًا جيدًا على الصعيد العالمي للسماح بتدفق الفوائد، ولكن في نفس الوقت، يعالج أيضًا نقاط الضعف”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */