تحضير نص وكالة الاونروا لغة عربية 4 متوسط
تحضير نص وكالة الاونروا لغة عربية 4 متوسط

تحضير نص وكالة الاونروا لغة عربية 4 متوسط

Rayan
دوريات
Rayan22 نوفمبر 2021

تحضير نص وكالة الاونروا لغة عربية 4 متوسط وهي منظمة أممية معنية بتنفيذ برامج الإغاثة والتوظيف للاجئين الفلسطينيين. لها مقرين رئيسيين في فيينا وعمان، ولها تمثيل في نيويورك وواشنطن والقاهرة والقدس المحتلة. تقدم خدماتها لخمسة ملايين شخص.

في نوفمبر 1948، أنشأت الأمم المتحدة منظمة تسمى “وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” لتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين وتنسيق الخدمات المقدمة لهم من قبل المنظمات غير الحكومية وبعض منظمات الأمم المتحدة الأخرى.

تحضير نص وكالة الاونروا لغة عربية 4 متوسط اضغط هنا

في 8 كانون الأول (ديسمبر) 1949، بموجب قرار الجمعية العامة رقم 302، تم إنشاء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) كوكالة مؤقتة مؤقتة، لتجديد ولايتها كل ثلاث سنوات حتى يتم التوصل إلى حل عادل تم العثور على القضية الفلسطينية.

بدأت الأونروا عملياتها في الأول من أيار عام 1950، وتولت مهام المنظمة الإغاثية التي تم إنشاؤها من قبل، واستلمت سجلات اللاجئين الفلسطينيين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تتمثل مهام الوكالة في تنفيذ برامج الإغاثة والتوظيف للاجئين الفلسطينيين بشكل مباشر بالتعاون مع الحكومات المحلية، وكذلك التشاور مع الحكومات ذات الصلة فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع الإغاثة والتوظيف والتخطيط استعدادًا للوقت الذي يتم فيه الاستغناء عن هذه الخدمات.

تقتصر مسؤولية الأونروا على تقديم الخدمات لمجموعة واحدة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في مناطق عملياتها، في حين أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مسؤولة عن اللاجئين في بقية العالم.

تقدم الأونروا خدماتها لما يقرب من خمسة ملايين شخص، وفي عام 2012 أنفقت حوالي 293 مليون دولار لشراء البضائع وتقديم الخدمات للاجئين، بينما استفاد حوالي 9.3 مليون فلسطيني من خدمات المنظمة في عام 2013.

يبلغ عدد الطلاب المسجلين في مدارس الأونروا 476،000، وعدد اللاجئين الذين يتلقون الدعم عبر شبكة الأمان الاجتماعي حوالي 283،000. كما تعالج المنظمة عشرات الآلاف من المرضى في 139 مركزًا صحيًا بالإضافة إلى 117 عيادة أسنان.

توفر الغذاء لأكثر من 1.2 مليون لاجئ في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى توفير سكن آمن لأكثر من 1.3 مليون لاجئ في 58 مخيمًا رسميًا للاجئين.

ويرأس المنظمة المفوض العام وتعمل جنباً إلى جنب مع مندوب عام في العاصمة الأردنية عمان. وللهيئة قطاعات تشمل التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية والمخيمات وتشرف عليها مراكز في عدد من المناطق منها غزة ولبنان وسوريا والضفة الغربية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */