ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها صواب خطأ
ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها صواب خطأ

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها صواب خطأ

Rayan
دوريات
Rayan21 سبتمبر 2021

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها صواب خطأ بيت العلم حيث تعتر قيمة الرقم الهيدروجيني للطعام هي دالة مباشرة لأيونات الهيدروجين الحرة الموجودة في ذلك الطعام.

الأحماض الموجودة في الأطعمة تطلق أيونات الهيدروجين الحرة؛ تعطي أيونات الهيدروجين الأطعمة الحمضية نكهتها الحامضة المميزة.

وبالتالي، يمكن تعريف الرقم الهيدروجيني على أنه مقياس للحموضة الحرة.

بتعبير أدق، يتم تعريف الأس الهيدروجيني على أنه السجل السلبي لتركيز أيون الهيدروجين. يمتد نطاق الأس الهيدروجيني من صفر إلى 14. قيمة الرقم الهيدروجيني 7 هي قيمة متعادلة، لأن قيمة الأس الهيدروجيني للمياه النقية تساوي بالضبط 7. القيم الأقل من 7 حمضية ؛ القيم الأكبر من 7 هي القيم الأساسية أو القلوية.

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها صواب (إجابة صحيحة).

لماذا يعتبر الرقم الهيدروجيني مهمًا في تعليب الأطعمة؟

تُصنف الأطعمة عادةً على أنها “أطعمة حمضية” (درجة حموضة منخفضة، درجة حموضة 4.6 أو أقل) أو “أطعمة منخفضة الحموضة” (درجة حموضة عالية، درجة حموضة تزيد عن 4.6).

يحدد الرقم الهيدروجيني للأطعمة العملية الآمنة لتعليبها. يمكن تعليب الأطعمة الحمضية مثل الفواكه والمخللات بأمان في تعليب حمام مائي مغلي؛ مزيج من الحموضة والماء المغلي (212 درجة فهرنهايت) يدمر الكائنات الحية الفاسدة مثل العفن والخميرة.

تعتبر عملية تعليب الماء المغلي أمرًا مهمًا لمنع نمو القوالب والخمائر التي تتحمل الأحماض والتي قد تؤدي إلى زيادة الرقم الهيدروجيني. نظرًا لأن قيم الأس الهيدروجيني للأطعمة الحدودية مثل التين والطماطم قد تكون أعلى بقليل من 4.6، يجب إضافة عصير الليمون أو حمض الستريك قبل المعالجة في تعليب حمام مائي مغلي.

يجب معالجة الأطعمة منخفضة الحموضة مثل الخضروات واللحوم في معلبات الضغط لتكون آمنة.

يعتبر الرقم الهيدروجيني البالغ 4.6 أمرًا بالغ الأهمية بسبب بكتيريا معينة، وهي كلوستريديوم البوتولينوم. ينتج Clostridium botulinum شكلًا خاملًا يسمى بوغ.

تم العثور على هذه الجراثيم في التربة وفي العديد من الأماكن الأخرى. من الصعب للغاية قتل الأبواغ وقد تعيش لسنوات عديدة في انتظار بيئة مواتية لتنمو.

تعليب الأطعمة

توفر علبة الطعام منخفض الحموضة المُجهزة بشكل غير صحيح بيئة مثالية لأبواغ المطثية الوشيقية، حيث تنمو البكتيريا في غياب الأكسجين عند درجة حموضة أكبر من 4.6.

يمكن لمعلبات الضغط فقط رفع الطعام إلى درجات حرارة (240 درجة فهرنهايت إلى 250 درجة فهرنهايت) اللازمة لتدمير الجراثيم. كلوستريديوم البوتولينومينتج سمًا عصبيًا قويًا للغاية وهو أحد أكثر السموم فتكًا المعروفة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على السم يسبب التسمم الغذائي؛ حتى كميات ضئيلة من السم تكفي للقتل. لحسن الحظ، لن تنمو جراثيم المطثية الوشيقية إذا كان الرقم الهيدروجيني للغذاء 4.6 أو أقل. بالنسبة للأطعمة منخفضة الحموضة ذات قيمة الأس الهيدروجيني أكبر من 4.6، يجب قتل هذه الجراثيم بالتسخين أثناء عملية التعليب بالضغط.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */