الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون
الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون

الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون

Rayan
دوريات
Rayan21 سبتمبر 2021

الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون الهيدرونيوم بيت العلم.هناك العديد من الاختلافات المهمة جدًا التي تميز بين الأحماض والقواعد والمواد المحايدة، في إشارة إلى أن هذه المواد هي مواد أساسية ويتم تصنيفها وفقًا لمعايير كثيرة جدًا.

تتميز هذه المواد عن غيرها بالعديد من الخصائص، ولكل نوع من المواد المختلفة خصائص وخصائص مميزة مثل الخواص الفيزيائية المختلفة مثل درجة الغليان أو نقطة الانصهار وغيرها من الخصائص الفيزيائية التي تميز المواد.

الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون الإجابة هي: الهيدرونيوم 

الأحماض هي مواد تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة H + في الماء، ويتحد أيون الهيدروجين مع جزيء الماء لتكوين أيون الهيدرونيوم ، ولأيون الهيدرونيوم شحنة موجبة والصيغة H3O +.

من خصائص المحاليل الحمضية الطعم اللاذع، وتتميز بوجود الأحماض في الطعام، وعليك الحذر من تذوق أي شيء في المختبر؛ العديد من الأحواض تسبب حروقًا لأنسجة الجسم، وهي مادة كاوية ويمكن أن تلحق الضرر بالعديد من المواد، وتتسبب في تآكل الأقمشة والجلود والورق وغيرها.

الأحماض هي موصلات كهربائية. يمكن لأيونات الهيدرونيوم أن تنقل الشحنات الكهربائية، ولهذا السبب تستخدم الأحماض في بعض البطاريات، وتتفاعل محاليل بعض الأحماض بقوة مع أنواع المعادن وتنتج غاز الهيدروجين.

استخدامات الحمض:

الأحماض هي مواد تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة في الماء، يوجد حولنا العديد من الأحماض؛ يحتوي الخل المستخدم في الطعام على حمض الإيثانويك، المعروف أيضًا باسم حمض الأسيتيك أو الخليك.

وتحتوي ثمار الحمضيات، بما في ذلك البرتقال والليمون، على حمض الستريك، ويحتاج جسمك إلى حمض الأسكوربيك (فيتامين سي)، بينما يحقن النمل ضحيته عند اللدغة مع حمض الفيرميك (حمض النمل).

يستخدم حمض الكبريتيك أيضًا في صناعة الأسمدة والصلب والطلاء والبلاستيك، كما تستخدم الأحماض في البطاريات، وتسمى أحيانًا البطاريات الحمضية، ويستخدم حمض الهيدروكلوريك لتنظيف الشوائب من أسطح الأدوات المعدنية، ويستخدم حمض النيتريك في تصنيع الأسمدة والبلاستيك والأصباغ.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.