هل المحصن من كورونا ينقل العدوى ؟ إليكم الإجابة
هل المحصن من كورونا ينقل العدوى ؟ إليكم الإجابة

هل المحصن من كورونا ينقل العدوى ؟ إليكم الإجابة

Rayan
دوريات
Rayan28 يوليو 2021

هل المحصن من كورونا ينقل العدوى وهل يمكن التخلي عن لبس الكمامة بعد تلقي لقاح كورونا؟ هل يستطيع من تلقى تطعيم ضد كورونا أن ينقل الفيروس للآخرين؟ و لماذا؟.

نبدأ بالسؤال هل يمكن التخلي عن ارتداء الكمامة بعد تلقي لقاح كورونا؟ والإجابة لا. مصحوب بأعراض؛ لذلك عليك الاستمرار في ارتداء الكمامة لحماية نفسك من التعرض لفيروس كورونا من شخص مصاب.

تتطلب لقاحات فيروس كورونا حقنتين؛ تم تحديد موعد الحقن الثاني من لقاح Pfizer-BioNTech بعد 3 أسابيع من الجرعة الأولى، وبالنسبة للقاح Moderna، يكون الحقن الثاني بعد 4 أسابيع بشكل عام، فإن تأثير اللقاحات ليس فوريًا، وفقًا لتقرير أسوشيتد برس.

من المتوقع أن يتمتع الأشخاص بمستوى معين من الحماية في غضون أسبوعين بعد الحقن الأول؛ لكن الحماية الكاملة قد لا تحدث إلا بعد أسبوعين من الحقن الثاني.

كما أنه لم يُعرف بعد ما إذا كانت اللقاحات بشكل عام تحمي الناس من العدوى تمامًا، أو من الأعراض فقط.

قالت ديبورا فولر، خبيرة اللقاحات في جامعة واشنطن، إن هذا يعني أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم قد يظلون عرضة للإصابة بالفيروس، على الرغم من أن قابليتهم للإصابة من المرجح أن تكون أقل بكثير.

هل المحصن من كورونا ينقل العدوى ؟

هذه النقطة توصلنا إلى السؤال الثاني وهو “هل يستطيع من تلقى تطعيم كورونا أن ينقل الفيروس للآخرين؟” والإجابة أن هناك احتمالًا نظريًا.

على سبيل المثال، الشخص الذي تلقى التطعيم ضد كورونا التقى بشخص مصاب.

وانتقل إلى الشخص الذي تلقى التطعيم عن طريق الأنف، على سبيل المثال.

ثم يقوم جسم الشخص الذي تلقى التطعيم بمهاجمة فيروس كورونا الذي يدخل الجسم في الدم ويمنع انتشاره.

لكن هناك احتمال أن يظل فيروس كورونا في الأنف حيا ووجوده.

هذا يعني أن الشخص – الذي تلقى تطعيم كورونا – لن تظهر عليه الأعراض؛ لأن جسده قد تغلب على الفيروس، لكن أنفه قد ينقل الفيروس عبر الرذاذ.

إذا انتقلت هذه القطرات إلى شخص لم يتم تطعيمه ضد فيروس كورونا، فقد يصاب بـ Covid-19.

في الواقع، أثار هذا السيناريو قلق بعض العلماء من أن يصبح الأشخاص الملقحون هم الناشرون الصامتون لفيروس كورونا، حيث قد يستمرون في نشره في مجتمعاتهم؛ هذا يعرض الأشخاص المستضعفين للخطر،

وفقًا لتقرير في صحيفة نيويورك تايمز.

في معظم التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد، يعتبر الأنف هو المنفذ الرئيسي للدخول.

يتكاثر الفيروس بسرعة هناك، محفزًا جهاز المناعة لإنتاج نوع من الأجسام المضادة خاصة بالأغشية المخاطية، وهي الأنسجة الرطبة المبطنة للأنف والفم والرئتين.

إذا تعرض نفس الشخص للفيروس مرة ثانية، فإن تلك الأجسام المضادة، وكذلك الخلايا المناعية التي تتذكر الفيروس، تقوم بسرعة بقمع الفيروس في الأنف قبل أن تتاح له فرصة التسلل إلى الجسم.

العضلات

على النقيض من ذلك، يتم حقن لقاحات فيروس كورونا في العمق العضلي، لتحفيز جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة ، ويبدو أن هذا يوفر حماية كافية لمنع الشخص الملقح من الإصابة بالمرض.

وعلى الرغم من أن بعض هذه الأجسام المضادة ستنتشر في الدم لتصل إلى الغشاء المخاطي للأنف، وتقف حراسة هناك،

إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت كمية الأجسام المضادة كافية لمنع تكاثر فيروس كورونا في الأنف في حالة حدوث هذا التكاثر،

يمكن للشخص أن ينقل العدوى للآخرين عند العطس أو التنفس.

وقالت ماريون بيبر، عالمة المناعة في جامعة واشنطن في سياتل، لصحيفة نيويورك تايمز: “إنه سباق يعتمد على ما إذا كان الفيروس يمكن أن يتكاثر بشكل أسرع ، أو أن الجهاز المناعي يمكنه التحكم فيه بشكل أسرع”.

“إنه سؤال مهم حقًا.”

يُتوقع فقط من الأشخاص المصابين بكمية كبيرة من فيروس كورونا في الأنف والحنجرة أن ينقلوا الفيروس، ويشير نقص الأعراض لدى الأشخاص المحصنين المصابين إلى أن اللقاح ربما أبقى مستويات الفيروس تحت السيطرة.

لكن أشارت بعض الدراسات إلى أنه حتى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض

يمكن أن يكون لديهم كميات كبيرة من فيروس كورونا في أنوفهم.

كما أشارت الدكتورة إيفون مالدونادو، التي تمثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، في اجتماعات اللجنة الاستشارية الفيدرالية لممارسات التحصين.

يُعتقد أن أول شخص تأكدت إصابته بالثاني؛ كما أن أي “مصاب” بفيروس كورونا

يبلغ من العمر 33 عامًا من هونج كونج لم تظهر عليه أي أعراض؛ لكنها كانت تؤوي ما يكفي من الفيروسات لإصابة الآخرين.

قال الدكتور مالدونادو أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ولديهم حمولة فيروسية عالية؛ لكن ليس لديهم أعراض “سيكونون في الواقع، في بعض النواحي، ناشرًا أسوأ لفيروس كورونا لأنهم قد يكونون تحت شعور زائف بالأمان”.

لذلك فإن الاستمرار في ارتداء الكمامة بعد تلقي التطعيم ضد كورونا أمر ضروري لحماية نفسك والآخرين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.