رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار الجديدة لشهر يناير 2021 في غزة
رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار الجديدة لشهر يناير 2021 في غزة

رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار الجديدة لشهر يناير 2021 في غزة

Ahmed Ali
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Ahmed Ali22 يناير 2021

رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار الجديدة لشهر يناير 2021 في غزة والذي يحظى بقدر كبير من البحث عبر قوقل من قبل الشعب الفلسطيني، وخاصة من قطاع غزة، حيث تقوم الحكومة القطرية بصرف منحة 100 دولار للأسر الفقيرة في قطاع غزة منذ ما يقرب من عامين ونصف.

ومن المتوقع أن يتم صرف المنحة القطرية خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، في إشارة إلى أن عدد المستفيدين من هذه المنحة حوالي 100 ألف مستفيد.

وفي بعض الأشهر وصل عدد المستفيدين إلى 120 ألف مستفيد بينما وصل في بعض الأشهر إلى 70 ألف مستفيد، كما قامت اللجنة القطرية بصرف مساعدات أخرى بقيمة 100 دولار للمتضررين من جائحة كورونا، ولكن كان مرة واحدة.

رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار الجديدة اضغط هنا

ومن أهم معايير صرف المنحة القطرية عدم حصول المستفيد على شيكات الشؤون الاجتماعية أو أن يكون موظفًا، بالإضافة إلى أن المستفيد يجب أن يكون متزوجًا ولديه عدد من الأبناء، وفي حالة وجود عدد من يبلغ الأطفال أكثر من 5 سنوات.

منذ اللحظة الأولى للخبر عن تحديد موعد الدفعة الرابعة والعشرين، بحسب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، تبدأ  وسائل الإعلام المحلية نقل الخبر، مع بدء الاستفسارات الشهرية حول آلية السداد وإمكانية تغيير بعض الأسماء.

الأخبار المتعلقة بالمنحة القطرية تساهم في خلق موجة من التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتكهنات حول إمكانية حذف أو إضافة أسماء جديدة، فيما يتم الرد عليها جميعاً بمجرد وصول رابط الفحص الإلكتروني المخصص من قبل وزارة التنمية الاجتماعية بغزة.

استمرار صرف المنحة القطرية عبر فروع بنك البريد في محافظات قطاع غزة، في إطار إجراءات التباعد الاجتماعي والوقائية المتبعة، لمواجهة تفشي فيروس كورونا، حفاظاً على سلامة المستفيدين والكوادر العاملة خاصة في ظل تضاعف عدد المصابين في قطاع غزة.

وأصبحت الدفعة الشهرية، التي بدأ صرفها قبل نحو عامين، ضمن المنحة الأميرية التي خصصها الشيخ تميم بن حمد لقطاع غزة، وتضمنت عددًا من المشاريع مصدرًا رئيسيًا للدخل لدى بعض الأسر التي تفتقر لشروط اقتصادية، بينما يعتبر دخلاً مساعدًا لعدد من الأسر الأخرى ذات الدخل المنخفض.

المنحة القطرية الدفعة الـ 24

من جهتها، أوضحت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، عزيزة الكحلوت، أن الدفعة الرابعة والعشرين من المنحة القطرية تخضع لمعايير جديدة تتمثل في الأسر التي استفادت من أقل من 16 دفعة،  العائلات التي تلقت 16 دفعة وكان بها أربعة أفراد (أب وأم وولدان) بينما تم استبعاد من هم خارج الدولة

وأشار الكحلوت في حديث مع مراسل “غزة تايم” إلى أنه سيتم صرف المنحة وفق الآليات السابقة من خلال الفروع البريدية المختلفة وفق إجراءات السلامة والوقاية، وأن الصرف سيتم حسب الحاجة من الأسر المستفيدة، حيث يتم اختيار الأسر الأشد فقرًا واحتياجًا.

وأوضحت أن استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من أربعة عشر عامًا ساهم في تدهور الأوضاع الاقتصادية ومضاعفة عدد الأسر الفقيرة التي تعتمد الآن بشكل أساسي على المساعدات لتلبية احتياجاتها اليومية. إنهم ينتظرون بفارغ الصبر أن ينفقوا.

وعلى مدار عامين، استفادت المنحة القطرية حوالي 120 ألف أسرة فلسطينية من غزة بشكل شبه دائم، بينما خلال دفعة سبتمبر 2020، استفادت حوالي 70 ألف أسرة متضررة من جائحة كورونا بمبلغ 100 دولار لكل أسرة لمرة واحدة.

وصلت نسبة الفقر في قطاع غزة، المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أربعة عشر عامًا، إلى حاجز 80%، وأصبحوا يعتمدون على المساعدات الغذائية والإغاثية والنقدية من المؤسسات والجهات المانحة، في طل انعدم الغذاء وارتفاع معدلات البطالة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */