موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020
موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020

موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020

لك سيدتي
nour ahmed3 مارس 2020

موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020 وما جرى فيها من أحداث مع رسول الله من لقائه مع الأنبياء في السموات وفرض الصلوات الخمسة.

معنى الإسراء والمعراج في الحديث عن قصة الإسراء والمعراج، فقد جاءت هذه الرحلة رحمة من الله تعالى بنبيه الكريم، بعد كلّ ما عاناه من ألوان المحن من قريش، وبعد أن أحزنه وفاة عمّه أبي طالب، ووفاة السيدة خديجة، وآخر ما عاناه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو ما لاقاه من أهل الطائف من الأذى، فعاد من الطائف مهموم النفس، وفي لجّة بحر هذه الأحزان والمآسي، وتكذيب القوم ونفورهم من الإيمان، ومحاربتهم لرسالة النبيّ الكريم، تتجلى رحمة الله بسيد الأنبياء والمرسلين ليبعد الحزن عن فؤاده، وليخبره بمقامه الرفيع عند أهل السماء بعد ما عاناه من أهل الأرض، فكانت الإسراء والمعراج.

موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020

والإسراء هو انتقال رسول الله بأمر الله -صلّى الله عليه وسلّم- من المسجد الحرام في مكّة المكرمة إلى المسجد الاقصى في القدس الشريف، وكان ذلك ليلًا، وعاد إلى مكة في الليلة نفسها، والإسراء ثابت في كتاب الله والسّنة الشريفة، وذكر صريحًا في قوله تعالى: “سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020

 والمعراج هو صعود النبي بأمر الله تعالى إلى السموات ووصوله إلى السماء السابعة، وذلك من بيت المقدس وعودته إليه، وجاء ذكر المعراج في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله، باتفاق الصحيحين بخاري ومسلم.

قصة الإسراء والمعراج بدأت قصة الإسراء والمعراج بعد أن صلّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأصحابه صلاة العشاء، وكانت البداية بالإسراء بانتقال الرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بوساطة دابة البراق، وقد جاء وصف البراق وهي دابة بيضاء أكبر من الحمار وأصغر من البغل.

وفي أثناء رحلة الإسراء إلى القدس صلّى رسول الله في أماكن عدّة منها مدين عند شجرة موسى عليه السلام، ووصل رسول الله مع جبريل -عليه السلام- إلى المسجد الأقصى، فصلّى الرسول ركعتين، ثم آتى إليه جبريل بقدحين من خمر ولبن فاختار الرسول اللبن وأحسن الاختيار على الرغم من أنّ الخمر لم تكن قد حُرمت بعد، وبعد ذلك بدأت رحلة الرسول إلى السماء.

موعد عطلة الاسراء والمعراج 2020 في فلسطين

موضوع تعبير عن قصة رحلة الاسراء والمعراج في ذكرى 2020

واستكمالًا في قصة الإسراء والمعراج فقد صعد جبريل -عليه السلام- بالنبيّ -صلى الله عليه وسلم- إلى السماء الدنيا فلقيا نبي الله آدم -عليه السلام- فسلّم عليه الرسول، وصعدا إلى السماء الثانية فلقيا النبي يحيى -عليه السلام- والنبي عيسى -عليه السلام- فسلّم عليهما رسول الله، وصعد جبريل ورسول الله إلى السماء الثالثة فلقيا النبيّ يوسف -عليه السلام- فسلّم عليه رسول الله.

وصعدا بعدها إلى السماء الرابعة فلقيا النبيّ إدريس -عليه السلام- فسلّم عليه رسول الله، وصعد جبريل ورسول الله بعدها إلى السماء الخامسة فلقيا هارون -عليه السلام- فسلّم عليه رسول الله، وصعدا إلى السماء السادسة ولقيا النبيّ موسى -عليه السلام- فسلّم عليه رسول الله، وفي السماء السابعة لقيا نبي الله إبراهيم -عليه السلام- فسلّم عليه رسول الله، ثم رُفع رسول الله -صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى حيث فُرضت عليه وعلى أمته الصلوات الخمس في كل يوم.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page