حقيقة الاتصالات المجهولة واختراق الهواتف في غزة

حقيقة الاتصالات المجهولة واختراق الهواتف في غزة

Rayan
2019-11-11T23:24:56+03:00
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Rayan11 نوفمبر 2019

نشرت الشرطة الفلسطينية في غزة، مساء اليوم الاثنين 11 نوفمبر 2019، توضيح بشأن قيام أشخاص مجهولين بالاتصال واختراق أجهزة المواطنين.

وأوضح المتحدث باسم الشرطة أيمن البطنيجي، أن لا صحة لما يتم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي حول قيام أشخاص مجهولين باستخدام أرقام تعود لأحد الشركات الخلوية العاملة بالقطاع بالاتصال على المواطنين واختراق أجهزتهم والحصول على صور شخصية لهم.

وأشار إلى أنه دائرة الجرائم الإلكترونية في المباحث العامة تابعت بشكل فوري، حيث تبين عدم صحة ما يتم تداوله وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق مروجي الإشاعات.

وبشأن واقعة انتشار صور خاصة تعود لإحدى العائلات بالمحافظة الوسطى، أوضح البطنيجي أنه تمت المتابعة الفورية من قبل دائرة الجرائم الإلكترونية بالمباحث العامة، مشيرًا إلى الجاني خارج قطاع غزة، وجاري اتخاذ التدابير الفنية لإغلاق الصفحات واستكمال الاجراءات القانونية.

مع تزايد اهتمام مستخدمي الهواتف الذكية ببرامج التجسس، سواء صممت أو استخدمت من قبل أفراد أو دول هناك حاجة ملحة للمستخدمين لاتخاذ خطوات وطرق لحماية بياناتهم وأجهزتهم.

في هذا الصدد، يُنصح مستخدمي الهواتف الذكية عمومًا باتخاذ الخطوات التالية للحفاظ على خصوصيتهم وحماية البيانات والأجهزة الخاصة بهم من القرصنة:

  • تحديث أنظمة التشغيل للأجهزة والبرامج والتطبيقات المستخدمة فيه بشكل دوري.
  •  الاقتصاد في تثبيت التطبيقات بشكل عام، لا سيما غير موثوق بها أو غير معتمد.
  •  الانتباه إلى إعدادات أذونات التطبيق، والتحكم في قدرة أي تطبيق على الوصول إلى الأصول المختلفة للجهاز مثل “الملفات والوسائط والكاميرا والموقع والميكروفون … إلخ”.
  • قم بتفعيل ميزة “التنبيه” في حال أراد أي تطبيق الوصول إلى أي من هذه الأصول.
  •  تشفير الهواتف الذكية مع رمز PIN.
  •  استخدم VPN أثناء تصفح الإنترنت.
  •  تنشيط التحقق من ثنائي / متعدد العوامل لحماية التطبيقات المختلفة مثل WhatsApp من السرقة.
  •  لا تقم بحفظ البيانات الحساسة على الهواتف الذكية.
  • النسخ الاحتياطي لجميع البيانات الهامة في الهواتف الذكية.
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.