إسرائيل تنفي إحراز تقدم في صفقة لتبادل الأسرى

إسرائيل تنفي إحراز تقدم في صفقة لتبادل الأسرى

Gaza Timeإسرائيليات
samah hijazi10 نوفمبر 2019

نفى الاحتلال الإسرائيلي تقارير عن تقدم المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها مصر بين حماس والاحتلال بشأن صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وقال يارون بلوم، منسق الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، إنه لا يوجد شيء جديد حول صفقة تبادل الأسرى الجديدة مع حماس، مضيفًا “لا يوجد تقدم حقيقي بشأن الإسرائيليين في غزة”، وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرنوت”.

وادعى بلوم في بيانه الاستثنائي الصادر مساء السبت، كما وصفه موقع “والا” العبرية، أن “حماس ترفض تبني مقاربة واقعية تسمح بتقدم حقيقي في عودة الجنود الإسرائيليين إلى غزة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات بلوم صدرت عقب تقرير واحد في وسائل الإعلام العربية “يزعم أن وفدًا إسرائيليًا وصل إلى القاهرة مؤيدًا للمفاوضات (غير المباشرة) مع حماس”.

وفي وقت سابق، قال حازم قاسم المتحدث باسم حماس، إن تبادل الأسرى هو أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية التي تم تبنيها لتحرير الأسرى من السجون الإسرائيلية، مؤكدًا أن “تحرير الأسرى يمثل أولوية مركزية لحماس”.

وأوضح أن “ملف الأسرى موجود دائمًا على طاولة صانع القرار السياسي والعسكري في الحركة”، مشيرًا إلى أن “حماس تتحرك على هذا الملف في أكثر من اتجاه .. ، ونفذت أكبر عملية دعم الأسرى، من خلال أسر الجنود الصهاينة من أجل تبادلهم مع الأسرى”.

وأكد المتحدث باسم حماس من أن “التبادلات هي الاستراتيجية الأكثر فاعلية لتحرير الأسرى، لأن الاحتلال لا يستجيب لأي قانون دولي أو إنساني، ولا حتى للوسطاء”، مشيرًا إلى أن “الاحتلال لا يستجيب إلا بالقوة  لذلك التبادل وهو واحد من الاستراتيجيات المتبعة لدى حماس”.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.