الجزائر تعلن أسماء المرشحين بالانتخابات الرئاسية

الجزائر تعلن أسماء المرشحين بالانتخابات الرئاسية

samah hijazi9 نوفمبر 2019

أعلن المجلس الدستوري الجزائري يوم السبت 9 نوفمبر 2019، عن القائمة النهائية للمرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وتضمنت القائمة خمسة مرشحين: علي بن فليس رئيس الوزراء السابق، وعبدالمجيد تبون رئيس الوزراء السابق، وعز الدين ميهوبي، وزير الثقافة السابق، كما تضمنت القائمة النهائية أيضًا عبد العزيز بلعيد رئيس حزب المستقبل، وعبد القادر بن قرينة وزير السياحة السابق.

ويستعد المرشحون للبدء الفعلي للسباق الرئاسي بالإعلان الرسمي عن الحملة الانتخابية في 17 نوفمبر، على النحو المنصوص عليه في أحكام القانون الأساسي للنظام الانتخابي.

وتنص المادة 173 من القانون المذكور على أن “تكون الحملة الانتخابية مفتوحة قبل خمسة وعشرين يومًا من تاريخ التصويت وتنتهي قبل ثلاثة أيام من تاريخ التصويت”.

وفي حالة الانتقال إلى الجولة الثانية من التصويت، تفتح الحملة الانتخابية التي يقوم بها المرشحون لتلك الجولة “قبل اثني عشر يومًا من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل يومين من تاريخ الاقتراع”، وفقًا لما ورد في نفس النص.

وستتميز الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 12 ديسمبر بإعداد “مدونة أخلاقيات للممارسات الانتخابية”، يتم توقيعها من قبل الهيئة الانتخابية الوطنية المستقلة والمرشحين وعائلة الإعلام.

وكلفت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية 10 لجان قانونية للنظر في ملفات المرشحين للرئاسة والتحقق من المعلومات الواردة هناك حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.