أبرز ما نُشر في الصحف الفلسطينية اليوم السبت

أبرز ما نُشر في الصحف الفلسطينية اليوم السبت

samah hijazi2 نوفمبر 2019

تسبب قمع جيش الاحتلال لمسيرة العودة الأسبوعية على حدود غزة مع إسرائيل في إصابة ما يقرب من 100 فلسطيني بجروح، وفق ما أوردته الصحف اليومية العربية الفلسطينية الثلاث في صفحتها الأولى اليوم.

وأضافت أيضاً، أن العديد أصيبوا في حملة الجيش على الاحتجاجات الأسبوعية المناهضة للمستوطنات والمناهضة للجدار في الضفة الغربية، وخاصة قرية كفر قدوم الشمالية.

وأفادت الصحف بأن اليوم يصادف الذكرى 102 لإعلان بلفور المشؤوم، الذي وعد بوطن لليهود في فلسطين على حساب شعبها العربي الأصلي.

وقالت صحيفة الأيام في صفحتها الأولى، إن إسرائيل ستوسع الطريق السريع الرئيسي جنوب الضفة الغربية من أجل زيادة عدد المستوطنين الذين يعيشون هناك، مضيفة أن المعتقلة الإدارية هبة لبدي والمضربة عن الطعام لمدة 40 يومًا احتجاجًا على حبسها دون تهمة، نُقلت إلى عيادة سجن الرملة بسبب تدهور حالتها الصحية.

وقالت صحيفة القدس، إن وزارة النقل الإسرائيلية تخطط لدمج نظام نقل المستوطنات في الضفة الغربية، وهو مقدمة لفرض السيادة الإسرائيلية على الأراضي المحتلة.

كما ذكرت أن الضفة الغربية هي حقل تجريبي إسرائيلي للتكنولوجيا وأن كاميرات الشوارع في القدس تراقب حركة الفلسطينيين في المدينة المحتلة، بينما كانت هناك احتجاجات في حي الشيخ جراح ضد الاستيطان في حي القدس، مشيرة إلى أن زعيم حماس إسماعيل هنية دعا إلى إنشاء صندوق لإنقاذ القدس من الخطط الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن آفي بيركوفيتش تولى مهامه كبديل للمبعوث الأمريكي السابق للشرق الأوسط جاسون جرينبلات، منوهة إلى أن قطر والأمم المتحدة يناقشان الانتخابات مع الفلسطينيين.

وقالت صحيفة الحياة الجديدة إن الرئيس محمود عباس هنأ نظيره الجزائري بمناسبة ذكرى الثورة الجزائرية، كما نقلت عن وزارة الخارجية الفلسطينية قولها إن الخطط الإسرائيلية للسيطرة على الضفة الغربية قد وصلت إلى مرحلة متقدمة.

وأشارت إلى أن الاتحاد الدولي للصحفيين أدان احتجاز حماس لصحفي في غزة، كما أفادت في تقرير بأن حالات الطلاق في فلسطين زادت.

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.