الحراك الجزائري يتواصل في أسبوعه الـ 35 بمشاركة الملايين

الحراك الجزائري يتواصل في أسبوعه الـ 35 بمشاركة الملايين

Rayan
2019-10-18T18:17:32+03:00
دوليات
Rayan18 أكتوبر 2019

يصادف يوم الجمعة 18 أكتوبر الأسبوع الخامس والثلاثين من المظاهرات الجماهيرية التي يشارك فيها ملايين الأشخاص في مدن الجزائر.

ويأتي بعد أسبوع من المسيرات الأكبر، التي يقوم بها الطلاب والعمال والشعب العام من أجل الديمقراطية، ضد قمع الشباب في الاحتجاجات، وضد الفساد.

في 22 فبراير 2019، أطلق الجزائريون واحدة من أكثر الحركات الاجتماعية إثارة للإعجاب من أجل الديمقراطية التي شهدها العالم، بناءً على قرار الرئيس بوتفليقة الترشح لولاية خامسة.

كل يوم جمعة منذ ذلك التاريخ، يتظاهر ملايين الجزائريين في كل مدينة في البلاد، وفي يوم الثلاثاء من كل أسبوع يحتج ملايين الطلاب.

أثار قرار بوتفليقة الاحتجاجات، منتهكًا القيود الدستورية على الولايات الرئاسية. ومع ذلك، جاء ذلك في مقدمة الانتهاك الدستوري الحالي الذي قدمته حالته الصحية. لم يظهر على الملأ منذ عام 2013 إثر إصابته بجلطة دماغية – كان بوتفليقة غائبًا بشكل لافت للنظر عن الحياة العامة.

المادة 102 من الدستور الجزائري تتطلب من رئيس عاجز أن يتنحى وأن يحل محله رئيس مجلس الشيوخ.

يقود الشباب، بمن فيهم ملايين الطلاب هذه المظاهرات السلمية ، حيث تلعب النساء والأسر دورًا مهمًا.

حتى الآن، كانت الغالبية العظمى من المسيرات سلمية. لم يكن للاعتقالات السياسية لكبار قادة المعارضة والمتظاهرين والأفراد العاديين أي تأثير في تقليص الطاقة الإبداعية للمسيرات.

في الواقع، شهد هذا الأسبوع تصعيدًا هائلًا للاحتجاجات ردًا على ما يُنظر إليه الآن على أنه حكومة غير شرعية تحاول إصدار مشاريع قوانين جديدة في الجزائر، إلى جانب حالات العنف ضد الطلاب.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.