قيمتها 7.5 مليار.. ترامب يفرض رسومًا على بضائع أوروبية

قيمتها 7.5 مليار.. ترامب يفرض رسومًا على بضائع أوروبية

Rayan
2019-10-18T13:50:46+03:00
دوليات
Rayan18 أكتوبر 2019

نفذ دونالد ترامب تهديداته، حيث فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة 18 أكتوبر 2019 رسوم إضافية بقيمة 7.5 مليار دولار على مجموعة من البضائع من الاتحاد الأوروبي.

وجاءت الرسوم التي دخلت حيز التنفيذ بعد منتصف الليل بواشنطن (0401 بتوقيت جرينتش) بعد فشل المحادثات بين المسؤولين الأوروبيين وممثلي التجارة الأمريكية في الفوز بفترة راحة في اللحظة الأخيرة.

وتأتي هجمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أقرتها منظمة التجارة العالمية في الوقت الذي غارقة فيه واشنطن في حرب تجارية مع الصين وقد تخاطر بزعزعة استقرار الاقتصاد العالمي.

وتبلغ الرسوم 10 في المائة على الطائرات المستوردة من الاتحاد الأوروبي و 25 في المائة على المنتجات الأخرى، بما في ذلك النبيذ والجبن والقهوة والزيتون ، وفقاً لقائمة نشرها مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.

وقال إن الجزء الأكبر من العقوبات سينطبق على البضائع المستوردة من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا “الدول الأربع التي تقف وراء الدعم المالي غير المشروع” لمجموعة الصناعات الفضائية الأوروبية.

وفي حديث له في واشنطن قبل ساعات من بدء سريان الرسوم الجمركية، حذر وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو ماير من أن هذه الخطوة ستكون لها تداعيات خطيرة.

وقال للصحفيين بعد فترة وجيزة من اجتماعه مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي “أوروبا مستعدة للرد، في إطار منظمة التجارة العالمية”.

وأضاف، “سيكون لهذه القرارات عواقب سلبية للغاية سواء من الناحية الاقتصادية أو السياسية، كما حذر الولايات المتحدة من بدء جبهة أخرى في نزاعاتها التجارية ودعا مرة أخرى إلى حل تفاوضي.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.