دراسة: الاسترخاء يزيد القلق

دراسة: الاسترخاء يزيد القلق

Rayan
2019-10-19T13:18:31+03:00
بانوراما
Rayan14 أكتوبر 2019

بعض الناس يصبحون أكثر قلقًا لأنهم يحاولون الاسترخاء لأن الاسترخاء يزعجهم، وفقًا لبحث جديد قد يكون لتقنيات الاسترخاء تأثير معاكس في بعض الأشخاص.

على الرغم من أن الهدف من تمارين الاسترخاء هو تقليل القلق، إلا أن تأثيرًا معاكسًا لبعض الأشخاص.

خلصت دراسة جديدة إلى أن الاسترخاء لدى هؤلاء الأشخاص يتعارض مع استراتيجية يوظفونها لتقليل تأثير الأحداث السلبية: القلق المستمر.

ولخص فريق مؤلفي الدراسة ميشيل نيومان أستاذة علم النفس، وهانجو كيم، طالب دراسات عليا في علم النفس من جامعة ولاية بنسلفانيا في كوليدج بارك، النتائج التي توصلوا إليها في ورقة نشرت في عدد ديسمبر من مجلة اضطرابات العاطفية.

وعمل الفريق مع 96 طالب جامعي في الدراسة الجديدة. وشمل هذا 32 مشاركا مع اضطراب القلق العام و34 مع اضطراب الاكتئاب الشديد. خدم ثلاثون مشاركاً دون اضطرابات كمجموعة تحكم.

بدأت التجربة بتمارين الاسترخاء. بعد ذلك، شاهد المشاركون مقاطع الفيديو التي اختارها الباحثون بهدف إثارة الخوف أو الحزن.

على أمل تحديد أي آثار عاطفية مفيدة لممارسة الاسترخاء، قام الباحثون بعد ذلك بإعطاء استبيانات لكل مشارك. ويأمل الباحثون أن تكشف الردود أيضًا عن مستويات الحساسية للتحولات العاطفية التي أثارتها مقاطع الفيديو.

بعد ذلك، شارك الطلاب في مجموعة ثانية من تمارين الاسترخاء، وبعد ذلك قاموا بملء استطلاع حول مستوى القلق الذي شعروا به خلال التمارين.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام هم الأكثر حساسية للتغيرات العاطفية الشديدة، وأنهم يميلون إلى الشعور بالقلق أثناء ممارسة تقنيات الاسترخاء.

يلاحظ كيم أن “الأشخاص الأكثر عرضة للقلق الناجم عن الاسترخاء هم في الغالب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق والذين قد يحتاجون إلى الاسترخاء أكثر من غيرهم”.

يلاحظ كيم أن تكرار الدراسة في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع والاكتئاب الخفيف المستمر يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.