فرنسا تعزز أمن قواتها في سوريا

فرنسا تعزز أمن قواتها في سوريا

Rayan
2019-10-14T09:50:17+03:00
دوليات
Rayan14 أكتوبر 2019

قالت فرنسا يوم الاثنين، إنها تتخذ إجراءات لضمان سلامة أفرادها العسكريين والمدنيين في شمال شرق سوريا مع بدء الولايات المتحدة سحب قواتها من المنطقة في أعقاب هجوم تركي ضد الأكراد.

وكانت فرنسا واحدة من الحلفاء الرئيسيين في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقاتلون “داعش” في سوريا والعراق، حيث تستخدم طائراتها الحربية لضرب أهداف المتشددين وقواتها الخاصة على الأرض بالتنسيق مع المقاتلين الأكراد والعرب.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الأحد أنها بدأت انسحابًا متعمدًا لنحو 1000 جندي من شمال سوريا، وهي عملية قال مسؤولون أمريكيون إنها قد تستغرق أيامًا، بدلاً من أسابيع.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان بعد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الدفاع “سيتم اتخاذ تدابير في الساعات القادمة لضمان سلامة الأفراد العسكريين والمدنيين الفرنسيين الموجودين في المنطقة”.

وقال مسؤولون فرنسيون في وقت سابق، إن الانسحاب الأمريكي سيجبرهم على المغادرة أيضًا، نظرًا لأنهم يعتمدون على الدعم اللوجستي الأمريكي.

وقال مصدر دبلوماسي اقليمي لرويترز يوم الخميس، إن باريس تستعد لسحب عدة مئات من قواتها الخاصة. إنهم يعملون عن كثب مع القوات التي تقودها الأكراد، والذين هم الآن هدف للهجوم التركي في شمال سوريا.

من جهة أخرى، تحتجز الجماعات الكردية عشرات المقاتلين من “داعش” ومئات النساء والأطفال الفرنسيين في مناطق قريبة من الهجوم التركي.

وتخشى فرنسا أن يتمكنوا من الفرار وسط الهجوم، والعودة إلى ديارهم وتنفيذ هجمات أو الوقوع تحت أيدي حكومة دمشق المركزية، التي قد تستخدمها كأدوات للمساومة.

وقالت الرئاسة: “يجب أن تكون الأولوية المطلقة هي وقف عودة تنظيم “داعش” في المنطقة”، مضيفة أن خطر هروب “إرهابيي داعش” قد تم أخذه بعين الاعتبار.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.