السفير العمادي: مصر وحماس تستفيدان مالياً من غزة

السفير العمادي: مصر وحماس تستفيدان مالياً من غزة

Rayan
Gaza Timeاقتصاد
Rayan10 سبتمبر 2019

غزة تايم – أكد السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019، أن جمهورية مصر العربية وحركة حماس تستفيدان مالياً من البضائع التي تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح التجاري.

وقال العمادي في تصريحات لقناة الجزيرة باللغة الانجليزية، إن “غزة تستورد منتجات بمبالغ تصل إلى 45 مليون دولار شهريًا من مصر لوحدها، مبينًا أن المخابرات المصرية تحصل على 15 مليون دولار منها كعمولة، وحماس تحصل على 12 مليون أخرى من الضرائب المفروضة عليها، والباقي هو القيمة الفعلية لتلك البضائع”.
وأشار السفير العمادي إلى أن “الشعب الفلسطيني في غزة هو الضحية الحقيقية للحصار الإسرائيلي – المصري والتفتت السياسي الفلسطيني الداخلي”، منوهاً إلى أنه يشعر بحالة من التشاؤم بسبب أن الكثير من الجهات والأحزاب محليًا وفي المنطقة يستفيدون ماليًا وسياسيًا من إبقاء غزة في حالة من النسيان.
 
ورأى أن الوضع في غزة يشبه رجلاً يسير على حبل مشدود، ويحاول الحفاظ على توازنه وعدم السقوط بينما الجميع يسخرون منه ويحاولون أن يفقدونه توازنه ويسقط. مضيفًا أن “غزة هي مكان يحاول فيه الإسرائيليون والمصريون والسلطة الفلسطينية وحماس والفصائل الفلسطينية الأخرى تقويض بعضهم البعض من أجل الحصول على الحكم”.
وأضاف العمادي أن “الوضع معقد لدرجة أنه في المستقبل القريب، لا أعتقد أنه سيكون هناك مصالحة بين حماس أو فتح أو سلام بين إسرائيل والفلسطينيين”، متابعاً “في حين أن المصريين يقولون علنًا أنهم يحاولون تسهيل المصالحة الفلسطينية ، فإنهم يستفيدون ماليًا من الانقسامات والحصار” على حد قوله.
 
وأكد أن قطر تتمتع بعلاقات ممتازة مع الإسرائيليين والفلسطينيين، مبينًا أن وجودهم (أي القطريين) سهّل الهدوء على الحدود مع غزة على الرغم من اندلاع “موجات عنف” في بعض الأحيان.
 
وأشار إلى أن اللجنة القطرية كانت تعمل بهدف إعمار غزة ضمن منحة قدرها 407 مليون دولار خصصت من والد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة. مشيرًا إلى أن تلك المرحلة قد انتهت والآن يتم إنفاق 30 مليون دولار شهريًا في غزة، منها 10 لصالح وقود محطة كهرباء غزة، و100 دولار لأكثر من 100 ألف عائلة، والباقي لتمويل مشاريع اقتصادية صغيرة.
 
وبشأن معاناة سكان غزة مع الكهرباء، أوضح أن ما يتوفر من كمية كهرباء يصل إلى نحو 200 ميجاوات يتم توفيرها من خلال الخطوط الإسرائيلية ومحطة الكهرباء، مبينًا أن مفاوضات تجري مع شركة إسرائيل للكهرباء لمد القطاع بخط كهرباء 161 كيلو واط.
 
وأوضح العمادي أن ذلك من شأنه أن يزيد من كمية الكهرباء المتوفرة، وزيادة إمدادات الطاقة للسكان لكن بقدر تستطيع تحمّله البنية التحتية المحدودة لشبكة الكهرباء في غزة.
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.