الحايك: غزة استقبلت العام الدراسي الجديد بجيوب فارغة

الحايك: غزة استقبلت العام الدراسي الجديد بجيوب فارغة

Rayan
2019-08-29T13:07:15+03:00
اقتصاد
Rayan27 أغسطس 2019

غزة تايم – قال رئيس جمعية رجال الأعمال علي الحايك، اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2019، إن سكان قطاع غزة استقبلوا العام الدراسي الجديد بظروف هي الأصعب منذ 13 عامًا بفعل التراكمات الاقتصادية الناتجة عن الحصار الإسرائيلي والانقسام الفلسطيني.

وأضاف الحايك في تصريح صحفي، أن “الواقع الاقتصادي الصعب ألقى بظلاله على طبقات واسعة في غزة، ودفع بالكثير منهم للتفكير فقط بتلبية احتياجاتهم الأساسية، مما ينذر بواقع أكثر سوءاً خلال الفترة القريبة”.

وأوضح أن الأنشطة الاقتصادية تشهد منذ مطلع العام 2019 تراجعاً هو الأخطر من نوعه، مع صعود نسبة الفقر بين سكان القطاع لأكثر من 65%، والبطالة لأكثر من 56%، وهي الأعلى منذ سنوات، ناهيك عن الانخفاض الكبير في القدرة الشرائية للسكان بسبب نقص السيولة النقدية.

وأكد الحايك أن مواصلة الحصار الإسرائيلي والعمل وفق آلية الأمم المتحدة لإعادة الاعمار “GRM “وتعطيل المصالحة الفلسطينية تسبب بمنع نهوض النشاطات الاقتصادية الأساسية وبروز أزمات مست حياة السكان بشكل ملموس في غزة.

ودعا وزارة التربية والتعليم لمراعاة الظروف المعيشية لسكان غزة، وتقديم الإعفاءات الدراسية، والتجاوز عن إلزام الطلاب بالزي المدرسي والطلب الزائد على القرطاسية، خصوصاً وأن فئات كثيرة عجزت عن توفيرها بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية.

وطالب الحايك جميع الجهات المحلية والدولية بضرورة العمل على إتمام المصالحة الفلسطينية والضغط على الجانب الإسرائيلي لرفع الحصار عن غزة، لافتًا إلى أنه لا يمكن الوصول لحلول لمشاكل القطاع في ظل عدم وجود حل للقضيتين السابقتين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.