موعد زيادة المعاشات التقاعدية بسلطنة عمان 2024 ونسبة الزيادة
موعد زيادة المعاشات التقاعدية بسلطنة عمان 2024 ونسبة الزيادة

موعد زيادة المعاشات التقاعدية بسلطنة عمان 2024 ونسبة الزيادة

Rayan
دوريات
Rayan26 فبراير 2024

موعد زيادة المعاشات التقاعدية بسلطنة عمان 2024 ونسبة الزيادة. تحرص هيئة شؤون التأمين في سلطنة عمان على توفير المعاش التقاعدي الشهري لجميع مستحقيه خلال موعده الرسمي المحدد. وهذا تكريمًا لجميع المتقاعدين الذين كانوا يشغلون العديد من الوظائف وأيضا قدموا العديد من الوظائف للسلطنة خلال فترة خدمتهم. وهناك العديد من الأسئلة التي يطرحها المتقاعدون حول موعد زيادة المعاشات في سلطنة عمان في عام 2024 وكم ستكون نسبة الزيادة.

أجابت هيئة شؤون التأمين في سلطنة عمان على سؤال أحد المواطنين حول ما هي نسبة الزيادة في معاشات المتقاعدين في عمان، موضحة أن الزيادة ستكون 3% تقريبًا. كما تسـعى الهيئة إلى رفع نسبة الزيادة بحيث تصبح أكثر من ذلك خلال السنوات القادمة. وهذا على استعداد للقيام بذلك. ولمساعدة جميع أصحاب المعاشات على مواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة. وأيضا لمواجهة ارتفاع الأسعار، سيتم أيضا الإعلان عن النسبة الجديدة لزيادة المعاشات في حال إقرارها رسميا.

موعد زيادة المعاشات التقاعدية بسلطنة عمان

أما قيمة الراتب التقاعدي لعام 2024 فستصل إلى 3000 ريال عماني. ولكن سيتم رفع قيمته بعد تطبيق الزيادة المقررة في نهاية العام الحالي 2024 أي أنه سيتم صرفه مع معاش يناير 2025. ومن المعلوم أن هذه الزيادة ستكون سنوية لجميع المستفيدين. وذلك لمساعدتهم على مواجهة غلاء المعيشة بالإضافة إلى مواجهة كافة الظروف الاقتصادية الصعبة.

ووفقا للمادة الخامسة من قانون الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان، سيتم تطبيق الزيادة مع بداية عام 2025. وتشمل هذه الزيادة كبار السن، أي من بلغوا السن القانوني للحصول على المعاش، بالإضافة إلى مستحقي المعاش. معاش المتوفى سواء كانوا أطفالاً أو زوجة أو حتى غيرهم، وكذلك المطلقات. والأرامل المستحقات لهذا المعاش.

ويقصد بالضمان النقدي للمعاش التقاعدي أقل قيمة تقاعدية يمكن أن يحصل عليها المؤمن عليه في المستقبل، أي عند تقاعده. يتم حساب الضمان النقدي للمعاش التقاعدي لجميع المؤمن عليهم بموجب أنظمة التقاعد المسبق باستخدام معادلات التقاعد في هذه الأنظمة. ويجب ألا تقل مدة الاشتراك في الضمان الاجتماعي عن 180 اشتراكاً، أي ما يعادل 15 عاماً تقريباً. ويجب أن تحتوي هذه المدة على ما يقرب من 84 اشتراكاً فعلياً، أي ما يعادل 7 سنوات تقريباً.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.