من هو عمار بن جامع ويكيبيديا

من هو عمار بن جامع ويكيبيديا

Rayan
2024-02-21T16:10:47+03:00
دوريات
Rayan21 فبراير 2024

في هذا المقال سنتعرف على الدبلوماسي الجزائري عمار بن جامع ويكيبيديا خاصة بعد تداول اسمه على مواقع السوشال ميديا عقب خطابه أمام مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن الجزائر قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن يطالب بوقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني. إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق النقض (الفيتو)، مما أدى إلى فشل مشروع القرار الجزائري. ثم ألقى عمار بن جامع كلمته التاريخية أمام المجلس.

 عمار بن جامع ويكيبيديا، هو دبلوماسي جزائري، ومندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك. ولد السفير في مدينة القل في الخمسينيات.

ينتمي الدبلوماسي الجزائري إلى قبيلة بني توفوت التي تسكن منطقة القبائل الصغرى. اسمها باللغة الأمازيغية يعني “أبناء الشمس”. يعود أصل هذه القبيلة إلى قبيلة كتامة، وتنتشر في منطقة القل بولاية سكيكدة، وتمتد إلى حدود ولايتي جيجل وقسنطينة. وتاريخيًا يعكس اسم القبيلة وتمثيلها في المنطقة الشرقية بالجزائر جزءا من التنوع الثقافي لهذه المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أحبطت في وقت سابق، باستخدامها حق النقض مرة أخرى، مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

وصوت 13 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح القرار، وعارضته الولايات المتحدة، بينما امتنعت بريطانيا فقط عن التصويت.

ويدعو مشروع القرار إلى “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية يجب أن تحترمه جميع الأطراف”. كما يضمن المطالبة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين دون أي شروط مسبقة.

ودعت الوثيقة إلى التنفيذ الكامل للقرارين 2712 و2720 المعتمدين في 7 أكتوبر 2023 بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

يستمر القصف الصهيوني على قطاع غزة لليوم الـ138 في ظل أوضاع إنسانية كارثية، فيما تتواصل المفاوضات حول هدنة جديدة وجهود المجتمع الدولي لإثناء الاحتلال الإسرائيلي عن اجتياح رفح.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.