ايش اول علامة تجارية سعودية لبيبسيكو
ايش اول علامة تجارية سعودية لبيبسيكو

ايش اول علامة تجارية سعودية لبيبسيكو

Rayan
دوريات
Rayan4 أكتوبر 2023

ايش اول علامة تجارية سعودية لبيبسيكو. شركة بيبسيكو، شركة أمريكية للأغذية والمشروبات تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم، حيث تتوفر منتجاتها في أكثر من 200 دولة. أخذت اسمها في عام 1965 عندمااندمجت شركة Pepsi-Cola مع شركة Frito-Lay, Inc.

تم إنشاء أول بيبسي كولا بواسطة كاليب د. برادهام (1866–1934)، صيدلي في نيو برن، كارولاينا الشمالية. على أمل تكرار النجاح الأخير الذي حققته شركة كوكا كولا، أطلق برادهام على مشروبه الغازي بنكهة الكولا الحلوة اسم بيبسي كولا في عام 1898. وقد أثبت المشروب شعبيته الكبيرة لدرجة أنه في عام 1902 قام برادهام بتأسيس شركة بيبسي كولا.

بعد سنوات عديدة من الازدهار المعتدل، مرت الشركة بأوقات عصيبة بعد الحرب العالمية الأولى. وتم إعادة تنظيمها وإعادة دمجها في عدة مناسبات في عشرينيات القرن العشرين. في عام 1931، تم الاستيلاء على العلامة التجارية للشركة وأصولهاتشارلز ج. جوث (1876–1948)، مؤسس شركة بيبسي كولا الحديثة.

اول علامة تجارية سعودية لبيبسيكو

أسس شركة بيبسي كولا جديدة، وكلف كيميائيًا بصياغة مشروب أفضل. وأنشأ عمليات تعبئة جديدة، وبدأ في تسويق زجاجة ناجحة للغاية سعة 12 أونصة مقابل خمسة سنتات. كان جوث أيضًا رئيسًا لشركة Loft, Incorporated، وهي شركة مصنعة للحلوى وسلسلة نافورات الصودا (تأسست عام 1919). وفي المعارك القانونية في 1936-1939، خسر حصة مسيطرة في شركة Pepsi-Cola لصالح الإدارة الجديدة لشركة Loft.

عندما تم دمج شركة Pepsi-Cola في عام 1941 في Loft، تم تغيير اسم Loft, Inc. إلى شركة Pepsi-Cola. وفي عام 1950 أصبح ألفريد ن. ستيل (1901–59)، نائب الرئيس السابق لشركة كوكا كولا، الرئيس التنفيذي. أدى تركيزه على الحملات الإعلانية العملاقة وترويج المبيعات إلى زيادة صافي أرباح شركة Pepsi-Cola بمقدار 11 ضعفًا خلال الخمسينيات من القرن الماضي. وجعلها المنافس الرئيسي لشركة Coca-Cola.

وفي عام 1965 اندمجت شركة بيبسي كولا معشركة Frito-Lay, Inc. ‎، صانعة الأطعمة الخفيفة مثل فريتوس ودوريتوس ورقائق بطاطس لاي ومعجنات رولد جولد. تنوعت الشركة الموسعة حديثًا بشكل أكبر من خلال شراء ثلاث سلاسل مطاعم: شركة بيتزا هت (1977)، شركة تاكو بيل (1978)، وشركة تاكو بيل (1978).

شركة PepsiCo

شركة كنتاكي فرايد تشيكن (1986؛ تسمى الآن كنتاكي فرايد تشيكن) – وسفن أب إنترناشيونال (1986)، ولكن في عام 1997 تم فصل سلاسل المطاعم إلى شركة جديدة منفصلة تسمىنظرًا لرغبتها في إضافة المزيد من المنتجات التي تعتبر أكثر صحة، استحوذت شركة PepsiCo على علامتي عصير Tropicana وDole من شركة Seagram في عام 1998، وفي عام 2001 اندمجت مع شركة Tricon Global Restaurants, Inc.

في أوائل القرن الحادي والعشرين، ركزت شركة بيبسيكو على توسيع عملياتها في بلدان أخرى. ولا سيما روسيا، التي كانت ثاني أكبر سوق لها. وفي عام 2008، اشترت حصة مسيطرة في شركة JSC Lebedyansky، أكبر شركة لتصنيع العصير في روسيا. وبعد ثلاث سنوات أكملت استحواذها على شركة Wimm-Bill-Dann Foods. ساعدت هذه الاستثمارات في جعل شركة PepsiCo أكبر شركة للأغذية والمشروبات في روسيا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.