المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو
المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

Rayan
بيت العلم
Rayan30 سبتمبر 2023

المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو بيت العلم. “المصلون”: هنا، هذه الكلمة هي المبتدأ (المبتدأ الجملي)، وهي تشير إلى الجماعة أو الأشخاص الذين يؤدون الصلاة. “خاشعون”: هذه الكلمة هي الخبر، وهي تشير إلى حالة أو وصف للمصلين. في هذه الجملة، تعني “خاشعون” أن المصلين متدينون ومتفانون في أداء الصلاة بتواضع وتركيز.

إذاً، “المصلون” هي المبتدأ، و”خاشعون” هي الخبر في هذه الجملة. و علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة هي الواو.

في علم النحو العربي، يعرف المبتدأ والخبر على النحو التالي:

المبتدأ (المبتدأ الجملي): المبتدأ هو الجزء من الجملة الذي يقدم الفاعل أو الجهة التي تقوم بالفعل. إنه الجزء الذي يبدأ به الجملة. المبتدأ يأتي عادةً قبل الفعل في الجملة ويعبر عن الموضوع الذي تدور حوله الجملة. على سبيل المثال: في جملة “الطالب يذاكر”، “الطالب” هو المبتدأ الذي يعبر عن الشخص القام بالفعل “يذاكر”.

الخبر: الخبر هو الجزء من الجملة الذي يعبر عن الوصف أو الحالة أو الحدث الذي يتعلق بالمبتدأ. إنه الجزء الذي يأتي بعد الفعل في الجملة. الخبر يوضح ما الذي حدث أو يحدث للمبتدأ. على سبيل المثال: في الجملة “الطالب يذاكر”، “يذاكر” هو الفعل و “الطالب” هو المبتدأ، والفعل “يذاكر” يوضح ما يفعله الطالب.

لتوضيح أكثر، دعنا نستخدم جملة أخرى كمثال:

في الجملة “الشمس ساطعة”، يكون: “الشمس” هو المبتدأ (المبتدأ الجملي)؛ يعبر عن الشيء الذي نتحدث عنه، وهو الشمس. “ساطعة” هو الخبر؛ يوضح حالة الشمس ويصفها بأنها ساطعة. وهذه هي أساسيات المبتدأ والخبر في علم النحو العربي، وهما جزئين مهمين في تحليل وفهم الجمل العربية.

في علم النحو العربي، المبتدأ والخبر هما مفهومان أساسيان يستخدمان لتحليل وفهم بنية الجملة. إليك شرح مفصل لهذين المفهومين:

المبتدأ (المبتدأ الجملي): المبتدأ هو الجزء الأول من الجملة وهو الذي يقدم الفاعل أو الجهة التي تقوم بالفعل. يمكن أن يكون الفاعل إنسانًا أو شيئًا أو مكانًا. المبتدأ يشير إلى الشيء الذي يدور حوله الحديث في الجملة ويأتي عادةً في بداية الجملة. على سبيل المثال: في الجملة “أحمد ذهب إلى المدرسة”، “أحمد” هو المبتدأ الذي يشير إلى الشخص الذي قام بالفعل “ذهب”.

الخبر: الخبر هو الجزء الثاني من الجملة وهو الذي يعبر عن الوصف أو الحالة أو الحدث الذي يتعلق بالمبتدأ.
الخبر يأتي بعد المبتدأ ويوضح ما الذي تفعله الجهة المبتدأة أو ما يتعلق بها. على سبيل المثال: في الجملة “أحمد ذهب إلى المدرسة”، “ذهب إلى المدرسة” هو الخبر الذي يوضح الحدث الذي قام به المبتدأ “أحمد”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.