من هي رانيا المشاط ويكيبيديا ؟
من هي رانيا المشاط ويكيبيديا ؟

من هي رانيا المشاط ويكيبيديا ؟

Rayan
بانوراما
Rayan30 سبتمبر 2023

بعد مشاركة رانيا المشاط ويكيبيديا في القمة العالمية للحكومات بدبي 2023 مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت العديد من التساؤلات تدور حول هذه الشخصية الرائعة التي لعبت أدوارًا كبيرة في توطيد العلاقات بين مصر ودول العالم. ومن بين التساؤلات المنتشرة هناك من يريد معرفة هوية زوجها. كما نتشرف في موقع “غزة تايم” المتواضع أن نقدم لكم متابعينا المثقفين كافة المعلومات المتعلقة بهذه الشخصية المهمة.

تعتبر الدكتورة رانيا عبد المنعم المشاط من أهم الشخصيات في جمهورية مصر العربية، وكذلك الوطن العربي، حيث ولدت في مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية عام 1975م. حصلت على العديد من الدرجات العلمية التي أهلتها لتولي عدة مناصب مهمة، حيث حصلت على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الاقتصاد. ثم الماجستير والدكتوراه من جامعة ميريلاند في كوليدج بارك في الاقتصاد، ودبلوم في الاقتصاد الإنساني. إدارة الموارد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأستاذ مساعد في الاقتصاد، وشهادة في السياسة العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد.

من هي رانيا المشاط ويكيبيديا ؟

يذكر أنها تتولى حاليًا منصب وزيرة التعاون الدولي في مصر، وبالإشارة إلى زوجها، لا تعرف أي معلومات عنه، لأنها تحافظ على حياتها الشخصية بعيدًا عن وسائل الإعلام. واستطاعت الدكتورة رانيا أن تحظى بشعبية كبيرة بين الشعب المصري بسبب الأعمال المؤثرة التي قدمتها خلال السنوات الماضية، والخبرة العلمية التي حملتها. حصلت على العديد من المناصب أبرزها ما يلي: تعمل كخبير اقتصادي في مكتب فيتنام في آسيا والولايات المتحدة الأمريكية وصندوق النقد الدولي ومنطقة المحيط الهادئ. نائب مدير البنك المركزي المصري ورئيس إدارة السياسة النقدية بالبنك. أستاذ مساعد الاقتصاد، وزير السياحة، وزير التعاون الدولي.

واكتسبت الدكتورة رانيا المشاط شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب الأعمال المميزة التي قدمتها في مجال الاقتصاد والنقد، كما أفادت تجربتها بلدها مصر. وبعد ذلك، عينها الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرة للتعاون الدولي. وأدت خبرتها الواسعة إلى ترشيحها للعديد من الجوائز المحلية والعالمية، منها: الحصول على جائزة ابن خلدون لأفضل بحث من دول الشرق الأوسط. تم ترشيحها ضمن 100 شخصية قيادية شابة في أفريقيا عام 2015. والحصول على لقب القائد العالمي الشاب من المنتدى الاقتصادي العالمي. تم اختيارها لتكون ضمن الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً في مجال الاقتصاد المصري.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.