قصة عشتار وجلجامش pdf كاملة
قصة عشتار وجلجامش pdf كاملة

قصة عشتار وجلجامش pdf كاملة

Rayan
دوريات
Rayan28 سبتمبر 2023

قصة عشتار وجلجامش pdf كاملة هما شخصيتان من الأساطير السومرية والأكادية، وهما ذات أهمية كبيرة في تلك الثقافات القديمة. تعتبر عشتار إلهة الحب والجمال وكانت تمتلك قوى خاصة في الحفاظ على الحياة والخصوبة. وكانت غالبًا ما تُمثل بصورة امرأة جميلة تحمل عصا السلطة وأحيانًا تظهر وسط الطبيعة والحدائق كرمز للخصوبة والنمو.

جلجامش هو شخصية أسطورية تم ذكرها في الأساطير السومرية والأكادية. وهو ملك مدينة أوروك في سومر ويُعتبر بطل حكاية “جلجامش والخمسة عشر” أو “الألف وليلة وليلة السومرية”. تحكي الحكاية قصة رحلته في البحث عن الخلود والحكمة بعد وفاة صديقه إنكيدو وكان له العديد من المغامرات واللقاءات مع شخصيات ميثولوجية أخرى.

قصة عشتار وجلجامش pdf كاملة

كانت عشتار أحد أعظم الآلهة في الأساطير السومرية، وكانت تعتبر مساهمةً في الحفاظ على التوازن والخصوبة في العالم. قيل أنها كانت تسكن في معبدها في مدينة كيش القديمة وكان لها دور هام في الطقوس والاحتفالات الدينية.

قصة جلجامش ومغامراته تُعد واحدة من أقدم القصص المكتوبة في التاريخ. يُظهر الحلم بالخلود والبحث عن الحكمة والخبرة في القصة. تنطوي القصة على العديد من الأحداث المثيرة، بما في ذلك مواجهات مع وحوش والتفاعل مع الآلهة. جلجامش يُعتبر أحد رموز الحكمة والبحث عن الإمتياز في الحضارة السومرية.

تعد قصص عشتار وجلجامش أمثلة على كيفية استخدام الأساطير لنقل القيم والتعاليم في الثقافات القديمة. تمتزج القصص بالعناصر الرومانسية والمغامرة والفلسفة، مما يجعلها مصدر إلهام للأدب والفنون والفلسفة على مر العصور.

قصص عشتار وجلجامش لها تأثير كبير على الأدب والثقافة في ما بعد. تم تدوين قصة جلجامش في نصوص سومرية تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، ولاحقًا تمت ترجمتها إلى اللغات الأخرى مثل الأكادية والآشورية. تأثرت الأدبيات الأكادية والبابلية بشدة بهذه القصص والشخصيات.

قصة جلجامش أثرت بشكل خاص على الأدب الغربي، حيث أصبحت تعتبر أحد أوائل القصص البطولية في التاريخ وتشبه بعض الجوانب قصص الأبطال في الأدب الكلاسيكي اليوناني والروماني.

يعتبر جلجامش ملهمًا للعديد من الأعمال الأدبية والفنية الحديثة، بما في ذلك الشعر والرواية والأفلام. يظهر شخصية جلجامش في الأعمال الأدبية والفيلمية المعاصرة كرمز للبحث عن المعنى والقوة البشرية. تعكس قصص عشتار وجلجامش أيضًا طموحات الإنسان والبحث عن الخلود والحكمة، مما يجعلها موضوعاتٍ ملهمة لدراسة الفلسفة واللاهوت.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.