مشاهدة فيلم golda 2023 egybest مترجم كامل ايجي بست
مشاهدة فيلم golda 2023 egybest مترجم كامل ايجي بست

مشاهدة فيلم golda 2023 egybest مترجم كامل ايجي بست

Rayan
دوريات
Rayan26 سبتمبر 2023

مشاهدة فيلم golda 2023 egybest مترجم كامل ايجي بست. وهو فيلم درامي عن السيرة الذاتية من إخراج جاي ناتيف وكتبه نيكولاس مارتن. يصور الفيلم حياة جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل الرابعة، خاصة خلال حرب يوم الغفران. الفيلم من بطولة هيلين ميرين وكاميل كوتين وليف شرايبر.

في أكتوبر 1973، تلقى الموساد معلومات استخباراتية تشير إلى أن مصر وسوريا تستعدان لبدء حملة عسكرية ضد إسرائيل، والتي تم نقلها على الفور إلى رئيسة الوزراء الإسرائيلية، جولدا مائير. ترفض غولدا هذه المعلومات الاستخبارية، مشيرة إلى عدم قدرتها على المبادرة بخطة مضادة دون دعم وزير دفاعها، موشيه ديان، الذي هو أيضاً صاحب تخمينات مماثلة.

في 6 أكتوبر، يوم الغفران، أبلغتها الدائرة الداخلية لغولدا أن مصر وحشدت قوة كبيرة قبالة قناة السويس، وخلصت إلى أن الأعمال العدائية ستبدأ عند غروب الشمس. على الرغم من إدراكها لتأخرها في الاستعداد مبكرًا، ترفض غولدا القيام بخطوة استباقية، وبدلاً من ذلك تأمر بتعبئة جزئية لمواجهة التهديد؛ ومع ذلك تتفاجأ عندما يبدأ الهجوم مبكرًا.

فيلم golda 2023 egybest مترجم

وفي مكان آخر، يشعر ديان، الذي تم إرساله لتفقد مرتفعات الجولان، بالرعب عندما يكتشف أن سوريا شنت هجومًا شاملاً ضد القوات الإسرائيلية غير المستعدة. في حالة ذهول، يحاول الاستقالة، لكن جولدا تحدثت عنه للخروج منها، ومع ذلك فقدت ثقتها به. بين 7 و8 أكتوبر، مع تحقيق مصر وسوريا مكاسب في إسرائيل، يقترح رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الفريق ديفيد إليعازر تخفيف التحصينات الإسرائيلية في شبه جزيرة سيناء باستخدام الفرقة 162 بقيادة اللواء أبراهام آدان.

على الرغم من معارضة رئيس الموساد تسفي زمير، استمرت الخطة لكن المصريين هزموا القوة الإسرائيلية. في اليوم التالي، مع تباطؤ الهجوم السوري، يقترح ديان توجيه ضربة جوية إلى دمشق للضغط على مصر. ومع ذلك، مع نقص الطائرات، فإن سلاح الجو الإسرائيلي غير قادر على المضي قدمًا؛ رداً على ذلك، طلبت غولدا من وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجرلتوفير الطائرات الفائضة، وهو ما يوافق عليه على مضض.

في اليوم الخامس، وسط تزايد التوترات، يقترح اللواء أرييل شارون عملية لعبور القناة باستخدام الفرقة 143 لتحدي الجيشين المصري الثاني والثالث. أبلغ تسفي غولدا أن الفرقتين المصرية الرابعة والحادية والعشرين ستعبران القناة في غضون يومين، تاركتين القاهرة دون دفاع في حالة وقوع هجوم. وبحسب المعلومات الاستخبارية، يعبر المصريون القناة ويواجهون مقاومة من قوات الدبابات الإسرائيلية بقيادة الفريق حاييم بارليف ويتم هزيمتهم.

في 15 أكتوبر، عبرت قوات شارون القناة من نقطة غير محمية تسمى “المزرعة الصينية”. يتعرضون لكمين من قبل الوحدات المصرية، رغم حفاظهم على مواقعهم. في هذه الأثناء، يستعد العازار لتحصين الجيش الثالث عن طريق قطع قناة السويس عن القاهرة، الأمر الذي سيجبر مصر على الدخول في المفاوضات. في الوقت نفسه، يقوم كيسنجر بزيارة خاصة لغولدا ويحثها على قبول وقف إطلاق النار.

فيلم golda 2023 مترجم ايجي بست

تستمر غولدا في خطتها على أي حال، الأمر الذي يجبر مصر في النهاية على الدخول في محادثات. بحلول اليوم العشرين، وافق الجانبان على إجراء مزيد من المحادثات الدبلوماسية وتبادل أسرى الحرب، وإنهاء الصراع بشكل فعال. ومع ذلك، أبلغ تسفي غولدا بشكل خاص أن رئيس المخابرات العسكرية للجيش الإسرائيلي إيلي زيرا أهمل مراقبة الإشارات الاستخبارية من الجانب المصري بشكل صحيح، مما سمح بمهاجمة إسرائيل دون علم؛ على الرغم من فزعها، اختارت تحمل اللوم بدلاً من ذلك.

على الرغم من الانتصار، فإن حدة الصراع تؤثر سلبًا على غولدا المسنة المصابة بالسرطان. وبعد عام واحد، في عام 1974، أدلت غولدا بشهادتها أمام لجنة أغرانات بشأن سلوكها في الحرب. صرحت بشكل غير رسمي أنه على الرغم من عدم يقينها الأولي، إلا أنها شعرت حقًا أن الحرب كانت مؤكدة.

وبعد أربع سنوات، في 8 أكتوبر 1978، ماتت غولدا طريحة الفراش وهي تشاهد لقطات لقاءها مع الرئيس المصري أنور السادات قبل عام. يخبرنا مونولوج الفيلم أن اللجنة برأت غولدا من أي مخالفة وأنها عاشت لترى التوقيع على اتفاقيات كامب ديفيد، أول إجراءات رسمية للسلام بين إسرائيل وجيرانها العرب.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.