هل السعوده حرام ام حلال ؟
هل السعوده حرام ام حلال ؟

هل السعوده حرام ام حلال ؟

Rayan
دوريات
Rayan25 سبتمبر 2023

هل السعوده حرام ام حلال. مصطلح “السعودة” يشير إلى تمييز بين أفراد أو مجموعات معينة بناءً على الجنسية أو الأصل القومي. في الإسلام، يعتبر التمييز بين الأشخاص بناءً على الجنسية أو الأصل القومي أمرًا غير مشروع ومنافٍ لتعاليم الدين.

هل السعوده حرام ام حلال ؟

الإسلام يؤكد على مبدأ المساواة بين جميع المسلمين، حيث يقول القرآن الكريم في سورة الحج (الآية 13): “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”. هذا يعني أن الله يعتبر العباد بالتقوى وليس بالجنسية أو الأصل. لذا، التمييز بين الأشخاص بناءً على الجنسية أو الأصل القومي ليس مقبولًا في الإسلام ويعتبر غير مشروع. الجميع يجب أن يُعاملوا بالعدالة والإنصاف بغض النظر عن جنسيتهم أو أصلهم القومي.

ما هي السعودة في السعودية؟

مصطلح “السعودة” في المملكة العربية السعودية يُشير إلى مبادرة حكومية تهدف إلى توطين وظائف القطاع الخاص بين المواطنين السعوديين. هذه المبادرة تأتي في إطار جهود الحكومة السعودية لزيادة مستوى التوظيف لدى المواطنين السعوديين وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل.

تعتبر السعودة استجابة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المملكة العربية السعودية، مثل ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب السعوديين واعتماد الاقتصاد السعودي بشكل كبير على العمالة الوافدة. تهدف السعودة إلى تشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة على توظيف المواطنين السعوديين بشكل أكبر وتوفير فرص عمل لهم.

من أهم الإجراءات التي اتُخذت لتحقيق السعودة تطبيق الرسوم على العمالة الوافدة، والتحفيز على توظيف المواطنين السعوديين من خلال منح الشركات الملتزمة بنسب معينة من الموظفين السعوديين تفضيلات في العطاءات الحكومية وغيرها من الحوافز المالية.

إجراءات السعودة تتطور باستمرار وتتضمن سياسات وبرامج متنوعة لزيادة مشاركة المواطنين السعوديين في القوى العاملة وتوفير فرص عمل مستدامة لهم في القطاع الخاص. بالإضافة إلى الإجراءات الاقتصادية، تشمل جهود السعودة أيضًا تطوير التعليم وتأهيل الشباب السعوديين بالمهارات والمعرفة اللازمة للتنافس في سوق العمل. تُعنى هذه الجهود بتوفير برامج تدريبية وتعليمية تساعد على تحسين مهارات وكفاءات الشباب السعودي وزيادة فرص توظيفهم.

هناك أيضًا تركيز على دعم ريادة الأعمال وتشجيع المواطنين السعوديين على إنشاء مشاريعهم الخاصة وتطوير الاقتصاد المحلي. تُقدم الحكومة السعودية دعمًا ماليًا وتقنيًا للشباب الراغبين في البدء في عالم ريادة الأعمال.

يُعتبر تحقيق السعودة أحد الأهداف الرئيسية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستدامة والتحول نحو مستقبل أكثر تطورًا وازدهارًا. الهدف النهائي هو توفير فرص عمل كافية ومستدامة للمواطنين السعوديين وزيادة مشاركتهم في تطوير البلاد وازدهارها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.