الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس مترجم pdf
الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس مترجم pdf

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس مترجم pdf

Rayan
2023-09-24T22:58:15+03:00
دوريات
Rayan24 سبتمبر 2023

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس مترجم (DSM) pdf. هو الدليل الذي يستخدم على نطاق واسع من قبل الأطباء والأطباء النفسيين في الولايات المتحدة لتشخيص الأمراض النفسية.  ويحتوي على الأوصاف والأعراض والمعايير الأخرى اللازمة لتشخيص اضطرابات الصحة العقلية. ويحتوي أيضًا على إحصائيات تتعلق بالأشخاص الأكثر تأثراً بأنواع مختلفة من الأمراض، والعمر النموذجي لظهور الأمراض، وتطور الاضطرابات ومسارها، والمخاطر والعوامل النذير، وغيرها من المسائل التشخيصية ذات الصلة.

كما هو الحال مع الحالات الطبية، تتطلب بعض الوكالات الحكومية والعديد من شركات التأمين تشخيصًا محددًا من أجل الموافقة على الدفع مقابل دعم أو علاج حالات الصحة العقلية. لذلك، بالإضافة إلى استخدامه لتشخيص الأمراض النفسية وتوصيات العلاج، يستخدم متخصصو الصحة العقلية أيضًا الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) لتصنيف المرضى لأغراض إعداد الفواتير.

قدم الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-III) نهجًا متعدد المحاور أو متعدد الأبعاد لتشخيص الاضطرابات العقلية.  كان الهدف من النهج متعدد المحاور هو مساعدة الأطباء والأطباء النفسيين على إجراء تقييمات شاملة لمستوى أداء العميل لأن الأمراض العقلية غالبًا ما تؤثر على العديد من مجالات الحياة المختلفة. ووصفت الاضطرابات باستخدام خمسة “محاور” أو أبعاد DSM لضمان أخذ جميع العوامل – النفسية والبيولوجية والبيئية – في الاعتبار عند إجراء تشخيص الصحة العقلية.

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس مترجم pdf

تحتوي الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) على عدد من التغييرات الهامة عن الإصدارين السابقين DSM-IV وDSM-IV-TR. 7 التغيير الأكثر وضوحًا هو التحول من استخدام الأرقام الرومانية إلى الأرقام العربية في الاسم (أي أنه يُكتب الآن باسم DSM-5، وليس DSM-V).

ولعل الأمر الأبرز هو أن DSM-5 ألغى النظام متعدد المحاور. بدلًا من ذلك، يسرد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) فئات الاضطرابات إلى جانب عدد من الاضطرابات المختلفة ذات الصلة. تشمل أمثلة الفئات في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) اضطرابات القلق، والاضطرابات ثنائية القطب والاضطرابات ذات الصلة، والاضطرابات الاكتئابية ، واضطرابات التغذية والأكل، والوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة، واضطرابات الشخصية.

بعض التغييرات الأخرى التي جاءت مع DSM-5 شملت:

  • تم استبعاد متلازمة أسبرجر كتشخيص، وبدلاً من ذلك تم إدراجها ضمن فئة اضطراب طيف التوحد.
  • تمت إضافة اضطراب خلل تنظيم المزاج، جزئيًا لتقليل الإفراط في تشخيص الاضطرابات ثنائية القطب في مرحلة الطفولة.
  • تمت إضافة العديد من التشخيصات رسميًا إلى الدليل، بما في ذلك اضطراب الشراهة عند تناول الطعام، واضطراب الاكتناز، واضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD).

في حين أن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية يعد أداة مهمة، إلا أن أولئك الذين تلقوا تدريبًا متخصصًا ويمتلكون الخبرة الكافية هم وحدهم المؤهلون لتشخيص وعلاج الأمراض العقلية.

بينما لا يزال DSM-5 مستخدمًا، تم إجراء عدد من التغييرات المهمة في DSM-5 مقارنة بالإصدارات السابقة. ألغى DSM-5 النظام متعدد المحاور. تم القضاء على بعض الاضطرابات أو تغييرها، في حين تم إضافة عدة شروط جديدة. يحتوي DSM، الطبعة الخامسة، مراجعة النص (DSM-5-TR) على معايير منقحة لأكثر من 70 اضطرابًا. يتضمن DSM-5-TR أيضًا إضافة تشخيص جديد يسمى اضطراب الحزن المطول. هناك رموز جديدة تمت إضافتها إلى DSM-5-TR والتي ستسمح للأطباء بتوثيق السلوك الانتحاري وإيذاء النفس غير الانتحاري لدى المرضى الذين ليس لديهم تشخيص نفسي آخر.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.