قصة دية عتق رقبة حازم عبد الله المطرفي في إمارة مكة
قصة دية عتق رقبة حازم عبد الله المطرفي في إمارة مكة

قصة دية عتق رقبة حازم عبد الله المطرفي في إمارة مكة

Rayan
2023-09-24T19:52:55+03:00
دوريات
Rayan24 سبتمبر 2023

قصة دية عتق رقبة حازم عبد الله المطرفي في إمارة مكة. لقد أصبح محط اهتمام وسائل الإعلام، مما أثار ضجة كبيرة في وسائل الإعلام ويتم الحديث عنه أيضًا في شوارع المملكة العربية السعودية. حدث ذلك تحديداً بعد انتشار مقطع فيديو عن قضية المطرفي على تيك توك، وكان هذا الفيديو بالذات لأحد المجالس بين قبيلتين سعوديتين حيث نشأ خلاف بينهما. وأدى هذا الخلاف إلى مقتل أحد أفراد القبيلة، وتطالب القبيلة بدية قدرها 15 مليون ريال سعودي من حازم عبدالله المطرفي خلال المهلة التي حددتها السلطات السعودية.

وفي أحداث القضية، قام شخص يدعى محمد بن وعلان اليامي، خلال الفيديو المنتشر على منصة التيك توك عن أحد اللقاءات التي جمعت القبيلتين، بثني ركبتيه وشق ثوبه أمام أفراد عشيرة الدم الأخرى، وذلك من أجل تقليل مبلغ الدية التي طلبوها أمام دماء ففيدهم. وأيضاً من أجل إطلاق سراح المطرفي وإخراجه من السجن بعد أن ارتكب جريمة قتل. حدثت جريمة القتل هذه قبل 3 سنوات، وحازم يبلغ من العمر حاليًا 19 عامًا.

قصة دية عتق رقبة حازم عبد الله المطرفي في إمارة مكة

وتعتبر قصة حازم من القصص التي حظيت بالفعل باهتمام إعلامي كبير وشهدت انتشارًا واسعًا في الآونة الأخيرة وتحديدًا بعد انتشار الفيديو المذكور. تعود هذه القصة إلى سنوات مضت، عندما اختلفت قبيلتان سعوديتان واندلع خلاف بينهما، مما أدى إلى مقتل شخص على يد المطرفي. ولم يكن عمره حينها يتجاوز 16 عاماً، وقتل بالخطأ -كما قيل- وكان هذا سبب دخول حازم السجن عندما كان عمره 16 عامًا.

لقد عانى كثيراً حتى جاء اليوم الذي تمت فيه محاكمته بإعطاء ذوي الدم حق طلب فدية. وبعد ذلك تم طلب مبلغ 15 مليون ريال سعودي من ذوي الدم. وتدخلت جهات عديدة، من بينها الفيديو الذي انتشر سابقاً لشخص يتوسل إلى أهل الدم من أجل تخفيض الدية، حتى قبلت عشيرة أهل الدم فعلاً بتخفيضها إلى مبلغ 12 مليون ريال.

وحاليًا، يتطلب تحرير عبد حازم عبد الله عبد الهادي المطرفي بمبلغ 12 مليون ريال سعودي، وهنا السؤال هل سيتم جمع الدية قبل فوات الأوان؟

وانتشرت فيديوهات والدة حازم على نطاق واسع وأحدثت ضجة كبيرة على منصة X، حتى بدأ رواد بالفعل البعض في التبرع، وبدأت عمليات البحث عن حازم عبد الله المطرفي الذي تبرع. وبحسب حساب أم حازم المطرفي على تويتر، فإن التبرع سيتم على حساب في إمارة منطقة مكة المكرمة، رقم حساب التبرعات: 458608010710371، ورقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو: SA6580000458608010710371.

ونظراً لكثرة الأحداث والقصص الكثيرة والمتنوعة التي حدثت مع هذه الشخصيات، أصبح عدد كبير من الأشخاص يتصدرون منصات السوشال ميديا، مما يترك العديد من رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في بحث دائم عنهم جميعاً وقت. ومن الشخصيات التي أصبحت محط الأنظار للتعرف على الشخصيات عن قرب، هناك من يجذب أنظار السعودية والعالم، ويشعر بالفضول ويريد معرفة كافة المعلومات عنها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.